جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

مع زيارة أردوغان.. مصر وتركيا على أعتاب مرحلة جديدة من التعاون التجاري والعسكري

يستعد الرئيس التركي رجب الطيب أردوغان لزيارة القاهرة غداً الأربعاء بهدف تحسين العلاقات بين تركيا ومصر وتنشيط آليات التعاون الثنائي رفيعة المستوى.

وبحسب وزير الخارجية التركي هاكان فيدان فمن المقرر أن يناقش أردوغان مع السيسي القضايا الثنائية والإقليمية، ومنها التجارة والطاقة والأمن.

تركيا تزود مصر بطائرة بيرقدار TB2 التركية

يأتي ذلك تزامناً مع إعلان  أنقرة موافقتها على تزويد مصر بطائراتها المسيرة التي تحظى بشعبية متزايدة، وفقا لسكاي نيوز عربية.

وتعتبر طائرة بيرقدار TB2 التركية من أفضل الطائرات من دون طيار في العالم من حيث الاستخدامات المتعددة، حيث إنها تأتي بطول 6.5 متر وعرض 12 مترا.

فضلاً عن قدرتها على التحليق بحمولة تصل إلى 650 كيلوغراما كحد أقصى، ومدى يصل إلى 150 كيلومترا، وبسرعة تصل إلى 70 عقدة (130 كيلومترا في الساعة) وقدرة على الطيران لمدة تصل لأكثر من 24 ساعة من دون توقف.

العلاقات بين  مصر وتركيا

Ads

وصرح مسؤولون لسكاي نيوز أنَّ تطوير العلاقات بين القاهرة وأنقرة سيكون له انعكاسات واسعة على أمن المنطقة.

وذلك بالنظر إلى البعد الاستراتيجي للدولتين وثقلهما في الإقليم، في ظل تصاعد المخاوف من اتساع دائرة التهديدات من جانب غزة أو السودان .

جدير بالذكر أن آخر زيارة لأردوغان إلى مصر كانت في نوفمبر 2012، بعد زيارة مشابهة خلال سبتمبر 2011، وكان آنذاك رئيسًا للوزراء .

ووصف محمد العرابي رئيس المجلس المصري للشؤون الخارجية زيارة أردوغان للقاهرة غداً بأنها تأتي في توقيت مناسب جدًا، وستكون خطوة رئيسية في دعم الاستقرار ومحاولة الوصول إلى بعض الحلول لموضوعات أصبحت شبه مزمنة في المنطقة.

الوضع في غزة

مضيفاً  أن الحرب في غزة ستكون على رأس جدول الأعمال خلال زيارة  الرئيس التركي.

فيما أوضح أنه عندما تلتقي وجهات النظر المصرية-التركية فمن شأنه أن يولد قوة دفع لحل هذه القضية، وتسهيل عبور المساعدات الإنسانية والمضي قدمًا في جهود وقف القتال.

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس