جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

قمة افتراضية غدًا.. قادة «بريكس» يبحثون الحرب في غزة بحضور بوتين وشي

يترأس الرئيس الجنوب إفريقي، سيريل رامافوزا، غدًا الثلاثاء، قمة افتراضية مع قادة «بريكس»، لمناقشة الحرب في غزة.

وقالت الرئاسة الجنوب إفريقية حسبما ذكرت شبكة “بلومبرج” الأمريكية: “سيقوم الرئيس رامافوزا بإلقاء كلمة افتتاحية في الاجتماع الاستثنائي لمجموعة “بريكس”. كما ستقوم الدول الأعضاء والدول المدعوة أيضًا بإلقاء بيانات حول الأزمة الإنسانية الراهنة في غزة”.

وأضافت أنه ستكون المناقشات هي الأولى التي يجريها قادة المجموعة التي تضم البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب إفريقيا، منذ أن تمت دعوة الدول الست للانضمام إلى المجموعة في قمتها السنوية في أغسطس.

المشاركون في القمة

ووفقًا لبيان صادر عن الرئاسة الجنوب إفريقية اليوم الاثنين، سيحضر القمة رؤساء دول الست التي تمت دعوتها للانضمام إلى المجموعة في وقت سابق من هذا العام -مصر والسعودية وإيران وإثيوبيا والأرجنتين والإمارات العربية المتحدة.

كما سيشارك الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو جوتيريش، في الاجتماع الافتراضي.

Ads

وأفادت وكالة أنباء الصين الجديدة “شينخوا”، بأن الرئيس الصيني، شي جين بينج، سيحضر القمة غدًا، بدعوة من الرئيس الجنوب إفريقي.

كما ذكرت وكالة “أسوشيتد برس” الأمريكية نقلًا عن الرئاسة الروسية “الكرملين”، أن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، سيشارك في القمة، دون تقديم المزيد من التفاصيل.

ما هو تكتل «بريكس»؟

وعن تكتل “بريكس” فقد بدأ في عام 2009 بأربع دول، هي: “البرازيل والهند والصين وروسيا”، قبل أن تنضم جنوب إفريقيا في العالم التالي، ومنذ ذلك الوقت لم يتم ضم أي دول جديدة.

وفي وقت سابق من هذا العام، انضمت 6 دول جديدة للتكتل، وهي: “مصر والسعودية وإيران وإثيوبيا والأرجنتين والإمارات العربية المتحدة”.

ويمثل أعضاء مجموعة “بريكس”، أكثر من 40% من سكان العالم، وربع الناتج المحلي الإجمالي العالمي.

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس