جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

صندوق النقد: الإلغاء التدريجي لدعم الطاقة يوفر 336 مليار دولار في الشرق الأوسط

قالت المديرة التنفيذية لـ صندوق النقد الدولى كريستالينا جورجييفا، أن الإلغاء التدريجي لدعم الطاقة الصريح يمكن أن يوفر 336 مليار دولار في الشرق الأوسط.

الحد من التلوث

فيما أوضحت أنه بالإضافة إلى التوفير، فإن إلغاء الدعم التنازلي للطاقة يحد من التلوث، مما يساعد على تحسين الإنفاق الاجتماعي، في نسخة من الخطاب نشرت على موقع صندوق النقد الدولي.

جاء ذلك خلال كلمة ألقتها جورجييفا في القمة العالمية للحكومات في دبي، اليوم  .

كما قالت حسب ما ذكرت رويترز إنها واثقة بشأن الآفاق الاقتصادية رغم الشكوك المحيطة بالحرب والأوضاع الجيوسياسية في ظل صمود الاقتصاد العالمي.

من ناحية أخرى حذرت جورجيفا من اتساع الصراع في غزة .

وأضافت أن هذه اللحظة غير المؤكدة بشكل استثنائي تفاقم التحديات التي تواجهها الاقتصادات التي لا تزال تتعافى من الصدمات السابقة.

Ads

كما أن اتساع نطاق الصراع من شأنه أن يؤدي إلى تفاقم الضرر الاقتصادي.

توقعات صندوق النقد للاقتصاد المصري

جدير بالذكر أن خفض صندوق النقد الدولي توقعاته لنمو الاقتصاد المصري للمرة الثانية على التوالي، كما خفض أيضاً توقعاته بنمو الاقتصاد السعودي.

الاقتصاد السعودي

حيث توقع الصندوق أن يسجل الاقتصاد السعودي هذا العام نموًا بمعدل 2.7%، مقابل 4% في تقديرات أكتوبر، أي بخفض ملحوظ قدره 1.3 نقطة مئوية.

الاقتصاد المصري

بينما توقع صندوق النقد الدولي أن تحقق مصر نموًا بمعدل 3% للسنة المالية 2023-2024 التي تنتهي في 30 يونيو المقبل، بما يمثل انخفاضًا قدره 0.6 نقطة مئوية عن تقرير أكتوبر.

تجدر الإشارة أن الحكومة المصرية تجري محادثات مع صندوق النقد الدولي بغرض مضاعفة برنامج الإنقاذ البالغة قيمته 3 مليارات دولار إلى 6 مليارات على الأقل.

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس