جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

«جولد مان ساكس» يتوقع حصول مصر على 12 مليار دولار من صندوق النقد

توقع بنك جولدمان ساكس أن  يقدم صندوق النقد الدولي تمويل لمصر بقيمة  12 مليار دولار، يتم توزيعه بين 7 مليارات من الصندوق و5 مليارات من الشركاء الخارجيين.

صفقة صندوق النقد الجديدة

حيث ذكر البنك خلال  مذكرة، إن الصندوق توصل إلى اتفاق مبدئي مع مصر بصدد  صفقة جديدة بهدف استكمال المراجعتين الأولى والثانية المؤجلتين للبرنامج الأخير .

فيما أوضح البنك أن تقديره لقيمة التمويل يستند إلى ارتفاع احتياجات مصر بشكل حاد خلال السنوات الأربع المقبلة.

تعزيز الثقة بالعملة المحلية

وذلك لسداد أقساط القروض متوسطة وطويلة الأجل؛ إذ ستبلغ الفجوة التمويلية 8 مليارات دولار. هذا بالإضافة إلى 17 مليار دولار لاستعادة أداء سوق العملات الأجنبية وتعزيز الثقة في العملة المحلية.

هذا فضلًا عن توريق المستحقات المستقبلية بالعملة الأجنبية، وعودة تحويلات العاملين بالخارج لسابق عهدها.

Ads

“الصندوق” ومصر في “المرحلة الأخيرة” من المفاوضات

من ناحية أخرى أكدت المديرة التنفيذية لصندوق النقد الدولي كريستالينا جورجيفا في وقت سابق  أن “الصندوق” ومصر في “المرحلة الأخيرة” من المفاوضات لزيادة برنامج القرض، بحسب ما ورد بوكالة “رويترز” للأنباء.

إذ يساعد صندوق النقد الدولي مصر في اتخاذ “القرار الحكيم” بالتحرك نحو استهداف التضخم، والعمل على تفاصيل التنفيذ.

وقالت رئيسة صندوق النقد الدولي، خلال مؤتمر صحفي في واشنطن اليوم، إن المؤسسة المقرضة تناقش مع مصر “زيادة” برنامجها التمويلي في وقت يواجه اقتصاد البلاد تحديات متزايدة وسط الاضطرابات التي تشهدها في المنطقة.

وأوضحت غورغييفا أن المحادثات تحتاج إلى مزيد من الوقت. وتابعت: “نحن في المرحلة الأخيرة؛ إذ نعمل على تفاصيل التنفيذ.. نحن قريبين جدا؛ ونحن لا نتحدث عن فترة طويلة وممتدة على الإطلاق”.

العمل مع مصر يمثل أولوية قصوى

وشددت كريستالينا جورجيفا، على أن العمل مع مصر يمثل أولوية قصوى للغاية لأنه مهم في هذا السياق الإقليمي الذي أصبح أكثر صعوبة. كما وصفت برنامج مصر بأنه “أولوية قصوى”.

وقالت: “إن المحادثات تحرز تقدمًا وتناقش زيادة البرنامج في ضوء التطورات التي تشهدها المنطقة خلال الأشهر الأخيرة، في إشارة إلى الحرب بين إسرائيل وحماس في غزة الواقعة على الحدود المصرية وانخفاض عائدات قناة السويس بسبب هجمات الحوثيين.

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس