جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

«حماية المستهلك»: مصر مكتفية ذاتيًا من السكر والأرز.. ولا يجب أن يتأثرا بالسعر العالمي

قال إبراهيم السجيني رئيس جهاز حماية المستهلك، إن الأسواق شهدت حالة من عدم الانضباط في الفترة الأخيرة. وهناك حاجة لزيادة في عدد الموظفين المزودين بصلاحية الضبطية القضائية لتحقيق انضباط أكثر بالأسواق.

وأشار السجيني خلال حواره مع الإعلامي أسامة كمال، ببرنامج “مساء دي أم سي”، المٌذاع عبر شاشة “دي أم سي”، إلى أنه لا يجب أن يتأثر “السكر والأرز” بسعر الصرف العالمي؛ حيث إن مصر مكتفية ذاتيا من السلعتين.

محاور عمل جهاز حماية المستهلك

وأكد إبراهيم السجيني أن الجهاز يعمل على محورين:

المحور الأول، هو استقبال الشكاوى، فالجهاز يمتلك سيستم جيد، فمعدل الأداء في الرد على الشكاوى جيد وممتاز؛ إذ تم استقبال 192 ألف شكوى في عام 2023 خاص بالسلع المعمرة وخدمات المحمول والتجارة الإلكترونية.

Ads

المحور الثاني، هو الرقابة على الأسواق؛ حيث إن المستهلكون والتجار يعانون من الانضباط فيما يتعلق بالأسعار. وفي أول أسبوعين من العمل بالجهاز تم خروج 45 حملة من أجل الوصول إلى حلول وليس تحرير محاضر فقط.

مصر مكتفية ذاتيًا من السكر أو الأرز

وأوضح السجيني أنه لا يجب أن يتأثر السكر أو الأرز بسعر الصرف العالمي، حيث إن مصر مكتفية ذاتيًا من السلعتين وممنوع تصدير السكر خارج مصر.

كما شدد على أن المصانع تنتج كيلو جرام السكر بـ24.5 ويجب أن يصل للمواطن بـ 27 جنيه، مؤكدًا أن هناك مخازن على أطراف المدن موجود به كميات من السكر ويتم مسح السعر وتم ضبط هذه الكميات المخزنة.

وتابع: “مصر دولة اقتصادها حر والعرض والطلب هما أساس التسعير”. وأشار إلى أن جهاز حماية المستهلك مكون من 500 فرع بـ22 فرع موجود بالمحافظات ومن لهم الضبطية القضائية 85 موظف فقط على مستوى الجمهورية.

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس