جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

بعد قرار البنك المركزي.. ماذا قالت مديرة صندوق النقد الدولي حول قرض مصر؟

أكدت المديرة التنفيذية لصندوق النقد الدولي كريستالينا جورجيفا اليوم الخميس، أن “الصندوق” ومصر في “المرحلة الأخيرة” من المفاوضات لزيادة برنامج القرض، بحسب ما ورد بوكالة “رويترز” للأنباء.

وجاء ذلك بعد ساعات قليلة من إعلان البنك المركزي اليوم الخميس، رفع أسعار الفائدة بنسبة 2%؛ إذ يساعد صندوق النقد الدولي مصر في اتخاذ “القرار الحكيم” بالتحرك نحو استهداف التضخم، والعمل على تفاصيل التنفيذ.

«الصندوق» ومصر في المرحلة الأخيرة

وقالت رئيسة صندوق النقد الدولي، خلال مؤتمر صحفي في واشنطن اليوم، إن المؤسسة المقرضة تناقش مع مصر “زيادة” برنامجها التمويلي في وقت يواجه اقتصاد البلاد تحديات متزايدة وسط الاضطرابات التي تشهدها في المنطقة.

وأوضحت غورغييفا أن المحادثات تحتاج إلى مزيد من الوقت. وتابعت: “نحن في المرحلة الأخيرة؛ إذ نعمل على تفاصيل التنفيذ.. نحن قريبين جدا؛ ونحن لا نتحدث عن فترة طويلة وممتدة على الإطلاق”.

Ads

العمل مع مصر يمثل أولوية قصوى

وشددت كريستالينا جورجيفا، على أن العمل مع مصر يمثل أولوية قصوى للغاية لأنه مهم في هذا السياق الإقليمي الذي أصبح أكثر صعوبة. كما وصفت برنامج مصر بأنه “أولوية قصوى”.

وقالت: “إن المحادثات تحرز تقدمًا وتناقش زيادة البرنامج في ضوء التطورات التي تشهدها المنطقة خلال الأشهر الأخيرة، في إشارة إلى الحرب بين إسرائيل وحماس في غزة الواقعة على الحدود المصرية وانخفاض عائدات قناة السويس بسبب هجمات الحوثيين.

تمديد بعثة صندوق النقد زيارتها إلى مصر

وتأتي تصريحات غورغييفا بالتزامن مع تمديد بعثة صندوق النقد الدولي زيارتها إلى مصر حتى نهاية هذا الأسبوع، وتعمل على برنامج تمويل مع شركاء آخرين قد يتجاوز 10 مليارات دولار.

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس