جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

بزيادة 6%.. مصر تستورد وقود بـ3.3 مليارات دولار خلال الربع الأول من 2024

كشف مصدر حكومي  إن وزارة البترول المصرية استوردت شحنات وقود بقيمة 3.3 مليار دولار خلال الربع الأول من العام الجاري بزيادة 6% مقارنة بالربع الاول من العام الماضي الذي شهد واردات بقيمة 3.1 مليار دولار.

واردات مصر من الوقود

واضاف خلال تصريحاته للعربية أن فاتورة واردات الوقود لشهر مارس الماضي بلغت  1.25 مليار دولار بزيادة  150 مليون دولار عن نفس الشهر من العام الماضي.

مشيراً أن المنتجات البترولية استحوذت على 2 مليار دولار من إجمالي فاتورة الاستيراد بنسبة تراوحت بين 60 و70% خلال الأشهر الثلاثة الماضية.

Ads

كما ذكر أن مصر ترتبط بعقود استيراد للنفط الخام والوقود من بعض أسواق آسيا موضحاً أن الأحداث في البحر الأحمر حاليا تسببت في رفع أعباء التكلفة الفعلية على الدولة من الخارج بنسبة 10% خلال 3 أشهر الماضية.

إنتاج مصر من البترول

وحسبما ذكرت وزارة البترول فإن إنتاج مصر من الثروة البترولية العام الماضي نحو 74 مليون طن بواقع 28 مليون طن زيت خام ومتكثفات، ونحو 45 مليون طن غاز طبيعي.

جدير بالذكر أن في 22 مارس الماضي، قررت لجنة تسعير المنتجات البترولية في مصر، زيادة سعر البنزين تماشيًا مع الأسعار العالمية.

وبحسب قرار اللجنة تقرر رفع أسعار البنزين جنيهًا واحدًا، ليصبح ثمن لتر بنزين 80 بعد الزيادة 11 جنيها، وسعر اللتر بنزين 92 بعد الزيادة 12.5 جنيها، وسعر لتر بنزين 95 بعد الزيادة 13.5 جنيها.

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس