جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

بدء التشغيل التجاري للمفاعل الأول بمحطة الضبعة النووية سبتمبر 2028

ذكر الدكتور أمجد الوكيل رئيس هيئة المحطات النووية لتوليد الكهرباء المصرية إنه سيتم بدء التشغيل التجاري للمفاعل الأول بمحطة الضبعة النووية في سبتمبر 2028، على أن يتبعها تدشين باقي وحدات المفاعل.

مشروع محطة الضبعة

وأضاف في تصريحاته للعربية أن مشروع محطة الضبعة النووية سيوفر بين 7.2 و7.7 مليار متر مكعب غاز سنويا عقب تشغيل كامل وحدات المحطة النووية.

كما أشار أن  الحكومة تعتزم بدء التشغيل التجريبي للمفاعل الأول بمحطة الضبعة النووية خلال النصف الثاني 2027.

الوقود النووي

ذكر أن من عقود مشروع محطة الضبعة النووية المبرمة مع الجانب الروسي عقد التعامل مع الوقود النووي المستنفد حيث سيتم تخزين الوقود النووي في حاويات خاصة لذلك، والتي تصل مدة التخزين بها لأكثر من 60 عاما.

Ads

وأوضح أن الوقود المستنفد بصفة عامة يحتوي على يورانيوم يمكن استخلاصه وإعادة تدويره لاحقا.

محطة الضبعة النووية

جدير بالذكر أن قاما الرئيسان الروسي والمصري، فلاديمير بوتين وعبد الفتاح السيسي، في وقت سابق  بصب خرسانة المفاعل الرابع في محطة الضبعة النووية في مصر.

بينما وقعت مصر وروسيا اتفاقية حكومية والتي نصت على بناء أربع وحدات طاقة بقدرة 1200 ميغاوات لكل منها (مفاعلات “في في يه ار” من الجيل الثالث).

بالإضافة إلى تزويد محطة الطاقة النووية المستقبلية بالوقود النووي، والتشغيل والصيانة وإصلاح وحدات الطاقة لمدة 10 سنوات، وتدريب الطلاب من مصر في الجامعة الوطنية للبحوث النووية في موسكو.

فيما بلغت تكلفة العقد 30 مليار دولار، منها 25 مليار دولار قرض روسي، سيبدأ سداده بعد تشغيل المحطة وتخطط القاهرة لاستكمال السداد خلال 35 عامًا.

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس