جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

«الوكالة الفرنسية» تعتزم تمويل مركز تحكم كهرباء بمصر بقيمة 53 مليون يورو

تعتزم الوكالة الفرنسية للتنمية تمويل الشركة المصرية لنقل الكهرباء بقيمة 53 مليون يورو، لتحديث مركز تحكم الإسكندرية الإقليمي التابع لمنطقة الإسكندرية وغرب الدلتا.

كهرباء مصر والوكالة الفرنسية

حيث ذكرت مصادر للعربية إنه تم التوصل إلى اتفاق مع مسؤولي الوكالة الفرنسية للحصول على التمويل، ومن المتوقع توقيع الاتفاقية خلال النصف الأول من العام الجاري.

Ads

موضحين أن المكتب الاستشاري الفرنسي EDF CIST-INGEUM تولى دراسة جدوى تحديث مركز تحكم الإسكندرية ضمن خطة الشركة المصرية لنقل الكهرباء لتطوير منظومة الشبكات والتحكم على مستوى جميع المحافظات.

مشروعات الشركة  المصرية لنقل الكهرباء

فيما أضافت المصادر أن الشركة المصرية لنقل الكهرباء تستكمل تنفيذ خطة استثمارية خلال موازنة 2023-2024 شاملة مشروعات الإحلال والتجديد ومشروعات الاستكمال .

أيضاً مشروعات التوسع والجديد ومراكز التحكم الإقليمية بقيمة 23.3 مليار جنيه لتحسين أداء الشبكة الحالية.

بينما ذكرت المصادر أنه بالفعل تم طرح العديد من المناقصات لتجديد الشبكات القائمة وإنشاء المشروعات الجديدة اللازمة لمواجهة الزيادة في الأحمال .

كذلك نقل الطاقة المولدة من مشروعات محطات التوليد الجاري إنشاؤها إلى مراكز الأحمال والمحافظة على مستوى جودة التغذية الكهربائية.

الطاقة المتجددة

جدير بالذكر أن مصر تتخذ تلك  الخطوات ضمن استراتيجيتها  لتوسيع وتطوير شبكة النقل والتوزيع القديمة لتمكن القاهرة من تحقيق خطتها طويلة المدى المتمثلة في الحصول على 42% من الكهرباء المولدة من مصادر الطاقة المتجددة بحلول عام 2030.

استثمارات قطاع الكهرباء

هذا وقد ذكرت  الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية أن خطة عام 23/2024 تستهدف استثمارات كليّة لقطاع الكهرباء والطاقة قدرُها 81.4 مليار جنيه.

وذلك بالـمُقارنة بنحو 56 مليار جنيه توقّع عام 22/2023 واستثمارات فعلية 66 مليار جنيه عام 21/2022، واستثمارات أقل في عام 20/2021.

وأشار التقرير إلى استئثار الاستثمارات العامة بنحو 85% مُقابل 15% للقطاع الخاص من الاستثمارات الموجهة للقطاع.

الجهاز الحكومي

واستحواذ الجهاز الحكومي على حوالي 52% من الإجمالي، مُقابِل 17% للهيئات الاقتصادية العامة، و31% للشركات العامة.

حيث أنه من الـمُستهدف أن يتحسّن الترتيب الدولي لـمصر في مُؤشّر جودة التغذية الكهربائية لتصعد إلى الـمركز 75 عام 23/2024

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس