جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

بـ56.7 مليون يورو.. النواب يوافق على منحة الوكالة الفرنسية لتطوير صوامع القمح

وافق مجلس النواب خلال  جلسته العامة المنعقدة اليوم، على منحة الوكالة الفرنسية للتنمية بحد أقصى عالمي 56.7 مليون يورو بهدف تطوير صوامع تخزين القمح وتحسين جودة الحبوب.

الأمن الغذائي

وبحسب الاتفاقية قام الاتحاد الأوروبي بتعبئة مرفق طوارئ الأمن الغذائي والقدرة على الصمود بمبلغ إجمالي قدره 220 مليون يورو، منها 100 مليون يورو مخصصة لمصر.

الوكالة الفرنسية

ويعتزم الاتحاد الأوروبي تفويض 60 مليون يورو إلى الوكالة الفرنسية للتنمية (AFD) لتنفيذ الإجراء المتعلق بصوامع القمح المرتبط بهذه الاتفاقية .

التعاون الإيطالي

كذلك 40 مليون يورو إلى التعاون الإيطالي AICS لتنفيذ دعم إنتاج الحبوب والمخازن الزراعية العمودية.

صوامع غرب ميناء بورسعيد

وجدير بالذكر أن الدكتور علي مصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية قد تفقد السبت الماضي، أعمال تنفيذ مشروع صوامع غرب ميناء بورسعيد والمقامة علي مساحة 15 ألف متر مربع وبطاقة تخزينية 100 الف طن .

Ads

الانتهاء من 75% من المشروع

وقال الوزير إن نسبة تنفيذ المشروع وصلت حتي الآن إلى 75%.

ويبلغ إجمالي تكلفة المشروع 14 مليون دولار بتمويل من صندوق أوبك للتنمية الدولية “أوفيد”.

هذا بالإضافة إلي تمويل ذاتي من الشركة العامة للصوامع بقيمة 350 مليون جنيه، مشيراً إلي أنه من المتوقع بدء التجارب التشغيلية للصومعة منتصف المقبل 2024.

وأوضح المصيلحي أن الصومعة تتضمن 8 خلايا معدنية، 4 منهم بقطر 32 متر بسعة 14 ألف طن، و4 أخري بقطر 27.5 متر سعة الخلية 11 الف طن.

بالإضافة إلي 2 شفاط هوائي بطاقة 600 طن في الساعة للشفاط الواحد.

صومعة غلال ميناء غرب بورسعيد

وكان الدكتور المصيلحي قد وضع حجر أساس إقامة صومعة غلال في رصيف عباس بميناء غرب بورسعيد نهاية أكتوبر من العام 2022، في إطار المشروع القومى للصوامع لتقليل الهادر من الأقماح.

حيث أنه قبل عام 2014، كان يتم تخزين القمح في شون ترابية بفاقد يتراوح من 10 إلى 15%، لذا الهدف من التوسع في انشاء الصوامع هو تقليل الهادر و الحفاظ على جودة القمح لفترات تصل إلى عام ونصف .

وتتم عملية التقليب والتبخير بشكل مميكن ومتحكم فيها آليا،لافتا إلى أن إجمالي السعات التخزينية ارتفع ليبلغ حاليا 3.4 مليون طن.

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس