جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

«المواد الغذائية»: 43 ألف جنيهًا ارتفاعًا في سعر طن الزيت خلال عام.. وانفراجة قريبة في الأسعار

تستورد مصر غالبية احتياج السوق المحلية من الزيوت من الخارج، ومن أهم الدول الموردة أوكرانيا وروسيا.

ولذلك تسببت الحرب بين البلدين في ارتفاع الأسعار وندرة المعروض.

أسعار الزيت

قال يحي كاسب، عضو شعبة المواد الغذائية بالغرفة التجارية للجيزة، إن أسعار الزيت ارتفعت خلال عام منذ بداية الأزمة الروسية الأوكرانية بمتوسط 43 ألف جنيها للطن.

الزيت زنة 750 جرام

فيما أوضح لـ”الاستثمار العربي” أن أسعار الزيت ارتفعت لتتراوح بين 25 إلى 28 ألف جنيها للطن قبيل الأزمة الروسية الأوكرانية.

وهكذا لترتفع إلى حوالي من 68 إلى 70 ألف جنيها خلال الفترة الحالية.

وفي هذا الصدد، أوضح أن سعر الزجاجة 750 جرام قبل عام كان 21 جنيها، فيما وصلت الآن لنحو 50 جنيها بزيادة أكثر من الضعف خلال عام.

 

المعروض من الزيت

وأشار عضو شعبة المواد الغذائية بالغرفة التجارية للجيزة، إلى أن الفترة الحالية تشهد انخفاض المعروض وارتفاع الأسعار نظرا لانخفاض درجة الحرارة في فصل الشتاء.

تراجع سعر الزيت

Ads

وتوقع كاسب، انخفاض الأسعار خلال الفترة القادمة حال انتهاء فصل الشتاء وعودة الارتفاع التدريجي لدرجات الحرارة بحوالي 20 أو 30% .

واردات الزيوت

وبلغت واردات الزيوت المكررة نحو 101 مليون دولار فى نوفمبر الماضى، مقابل 181 مليون دولار فى نوفمبر عام 2021 بتراجع بلغت نسبته 44%.

احتياج السوق المحلي من الزيت

وتستورد مصر نحو 95% من احتياجات السوق المحلي من زيوت الطعام .
فيما تسعى حاليًا للتحول من الاستيراد إلى الاكتفاء الذاتي عبر مجموعة من الخطط التي تعتمد على إقامة مجمعات لإنتاج وتجميع الزيوت والتوسع في زراعة المحاصيل الزيتية.

واردات البذور الزيتية

ووفقا لوزارة الزراعة الأمريكية، خفضت مصر من واردات البذور الزيتية من 4.97 مليون طن متري في العام 2019-2020 إلى 4.35 مليون طن متري بحلول فبراير 2023.

فيما يشير أحدث تقرير صادر عن الوزارة الأمريكية بعنوان: «البذور الزيتية: الأسواق العالمية والتجارة»، إلى أن ثبات فاتورة واردات مصر من الزيوت النباتية للشهر الثاني على التوالي عند 1.9 مليون طن متري.

فيما تضمنت تراجعاً في واردات بذور زيت فول الصويا لمستوى 4300 طن في فبراير 2023، من 4870 بنهاية العام 2021-2022، بسبب اتساع الإنتاج المحلي.

كما توقعت وزارة الزراعة الأمريكية، ارتفاع واردات مصر من زيت النخيل إلى 1250 ألف طن في فبراير الحالي من 1195 طن بحلول نهاية العام المالي الماضي.

في حين قالت الوزارة، إن الحرب في أوكرانيا أثرت على أسعار الزيوت النباتية العالمية بسبب الوجود الكبير لكل من أوكرانيا وروسيا في سوق الزيوت النباتية.

فيما ارتفع زيت النخيل وفول الصويا إلى مستويات تجاوزت 1800 دولار للطن بعد الغزو الروسي، في أوائل مارس 2022.

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس