جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

«المواد الغذائية»: أسعار الزيت ترتفع في السوق الحر لهذه الأسباب

قال يحي كاسب، عضو شعبة المواد الغذائية بالغرفة التجارية للجيزة، إن أسعار الزيت في التموين لم تشهد ارتفاعًا، على عكس السوق الحر الذي شهد الزيت به زيادة سعرية.

وأوضح في تصريحات خاصة لـ”الاستثمار العربي” إن كرتونة الزيت شهدت ارتفاعا حوالي 100 جنيها خلال 15 أو أو 20 يوم.

ارتفاع أسعار الزيت

وأرجع ارتفاع سعر الزيت إلى زيادة سعر صرف الدولار، إلى جانب توقف الاستيراد من شهر أكتوبر إلى شهر فبراير سنويا مما يرفع أسعار الزيت خلال هذه الفترة.

ونوه كاسب إلى أنه عند اتخاذ البنك المركزي إجراءت رفع سعر الدولار كرفع سعر الفائدة وتحرير سعر الصرف، امتنعت الشركات عن توريد الزيت تمهيدا لارتفاع سعره رغم إدعائهم ثبات السعر.

وعن أسعار الزيت في السوق الحر، سجل سعر العبوة  650 مم حوالي 33 إلى 35 جنيها، بينما سجل سعر 750 مم من 35 جنيها إلى 40 جنيها.

المخزون الاستراتيجي من الزيت

Ads

ومن جانبه، قال الدكتور عبدالمنعم خليل، رئيس قطاع التجارة الداخلية بوزارة التموين، إن المخزون الاستراتيجي من الزيت يكفي لـ6 أشهر، مؤكدًا أن أسعار الزيت لن تشهد زيادة حتى نهاية العام الجاري.

وأضاف أن الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، يجري اجتماعات شبه يومية؛ للتأكد من أن الأمور تحت السيطرة، ومنع التخزين أو الاحتكار للزيت في تلك الظروف.

السكر

ولفت إلى أن المخزون الاستراتيجي من السكر يصل إلى 4.5 شهر، ومخزون السكر التمويني المعبأ 5.5 شهر، موضحًا أن الوزارة تضخ السكر التمويني بسعر 10.5 جنيه دون أية زيادات.

بيع كيلو اللحم البلدي

وأشار إلى بيع كيلو اللحوم البلدي ذات الجودة العالية، في المجمعات الاستهلاكية بسعر 115 جنيهًا، مؤكدًا على توافرها في كل المحافظات سواء قبلي أو بحري أو الإسكندرية أو القاهرة.

Elestsmar

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس