جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

«الملا»: اعتماد 1.5 مليار جنيه موازنة لـ«القاهرة لتكرير البترول» خلال 2024- 2025

اعتمد المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، الموازنات التخطيطية للعام المالي 2024- 2025، لعدد من شركات بترول القطاع العام ضمت شركات السويس لتصنيع البترول والنصر للبترول و أنابيب البترول و القاهرة لتكرير البترول.

وأكد المهندس طارق الملا أن ما شهدته الأعوام الماضية من مجهودات كبيرة لتطوير وتحديث مصفاتي تكرير السويس والنصر بمحافظة السويس.

مصفاتي النصر والسويس

كما أضاف الملا ان مصفاتي النصر والسويس تشهدان حاليا اقامة عدة مشروعات جديدة للتحديث وزيادة الانتاج.

موضحاً أن قرار الاستثمار في اقامة مجمع انتاجي جديد بمصفاة السويس متمثلا في مجمع التفحيم و انتاج السولار جاء في التوقيت المناسب لتعزيز الدور الانتاجي والاقتصادي للمصفاة.

فيما أشار  أن توقيت قرار اقامة هذا المشروع كان سليما حيث ساهم في تجنب الزيادة في تكاليف الانشاء مع الزيادة التي تشهدها تكلفة هذه النوعية من المشروعات علي مستوي العالم نتيجة للتحديات الاقتصادية .

مشروع تقطير المتكثفات

هذا وأعلن وزير البترول بدء التشغيل التجريبي قبل ايام قليلة لمشروع تقطير المتكثفات الجديد أحد مشروعات التحديث ورفع الطاقة الانتاجية من المنتجات البترولية .

Ads

ولفت الملا الي نجاح جهود زيادة المكون المحلي في مشروعات تطوير وتحديث مصافي تكرير البترول .

بينما أشار إلى أن قطاع البترول حقق نتائج جيدة في دعم التوافق البيئي لشركات تكرير البترول بالسويس بالتنسيق مع وزارة البيئة.

القاهرة لتكرير البترول

وخلال الجمعية العامة لشركة القاهرة لتكرير البترول، أكد الملا أن المستوي المتطور الذي وصلت اليه مصفاة القاهرة لتكرير البترول بمنطقة مسطرد يدعو للفخر وأنه جاء نتاج عمل كبير ومتواصل لتحديث منشآت الشركة.

وبالتوازي تم العمل علي رفع كفاءة المنطقة الجغرافية البترولية بمسطرد.

لافتا إلي اعتماد موازنة طموح وغير مسبوقة في تاريخ الشركة بقيمة ٥ر١ مليار جنيه لدعم تنفيذ المشروعات الجديدة التي تخدم الإنتاج.

التحول الرقمي

فيما أكد الملا أن التحول الرقمي عنصر أساسي في رفع كفاءة وتطوير مصافي التكرير حيث يؤدي ادخال اساليب التحول الرقمي الي تحسين المنتجات البترولية و الحد من الفاقد .

وأن ربط المصافي بعضها البعض في منظومة رقمية متكاملة لصناعة التكرير يمكننا من تعظيم العائد من تكرير كل برميل بترول .

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس