جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

القصير: مصر تقدر جهود الاتحاد الإفريقي لتبنى الموقف الموحد إزاء قمة الغذاء

خلال الجلسة الوزارية في نيروبي لمناقشة تحديات صناعة الاسمدة..

أكد السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي اليوم الثلاثاء، أن الدولة المصرية تقدر جهود الاتحاد الإفريقي لتبنى الموقف الموحد إزاء قمة الغذاء، وما طرحه من حلول ناجعة وقادرة على دعم النظم الغذائية الأكثر مرونة والمغذية لصالح شعوبنا الافريقية.

وجاء ذلك خلال الاجتماع الوزاريّ لوزراء الزراعة الأفارقة، إذ شارك الوزير في افتتاح قمة الاسمدة وصحة التربة والتي تستضيفها دولة كينيا بالتعاون مع الإتحاد الافريقي.

التحديات والمشاكل التي تواجه صناعة الاسمدة

كما شارك القصير في الجلسة الوزارية التي انعقدت لمناقشة التحديات والمشاكل التي تواجه صناعة الاسمدة وارتباطها بصحة التربة الزراعية لبناء أنظمة غذائية في إفريقيا والحلول الممكنة.

وقال القصير خلال الاجتماع الوزاريّ لوزراء الزراعة الأفارقة، إن الهدف الرئيسي لقمة إفريقيا للأسمدة وصحة التربة التى نحن بصددها يتمثل فى إستعراض حالة المعارف بشان دور الأسمدة وصحة التربة من حيث توفير غذاء كافٍ وعالى الجودة ومأمون من أجل تغذية أفضل لشعوبنا الافريقية.

القصير يؤكد أهمية تفعيل الخطة العشرية

كما أشار القصير الى أهمية تفعيل الخطة العشرية وإعلان نيروبى المزمع اعتماده بنهاية فعاليات قمة الأسمدة وصحة التربة من أجل القضاء على سوء التغذية والفقر وذلك من خلال نهج متكامل من أجل صمود أنظمة الغذاء والصحة والحماية الإجتماعية.

وقال وزير الزراعة إن مصر تؤكد أهمية مرجعية برنامج التنمية الزراعية الشامل الـــــ CAADP وإعلان ملابو 2014 وأجندة ما بعد ملابو.

Ads

كما دعا كافة شركاء التنمية من المؤسسات والهيئات الدولية للتركيز على دعمهم للقارة الإفريقية للمساهمة فى تحقيق تطلعات وطموحات الشعوب الافريقية والأجندة الافريقية 2063، من خلال التركيز على محاور التنفيذ على كافة المستويات الوطنية والإقليمية والدولية وبالتعاون مع مفوضية الإتحاد الإفريقى.

الادارة المستدامة للتربة

وأضاف القصير أن الإدارة المستدامة للتربة تعبر عن الزراعة المحافظة على الموارد بنهجها الشامل، وهو نهج بإمكانه أن يؤدى دورًا كبيرًا فى تحسين التربة المتدهورة فى إفريقيا واحتجاز الكربون ومكافحة إنعدام الأمن الغذائى.

وحدد “القصير” محاور لحل المشاكل المرتبطة بالأسمدة والتربة بما فى تحقيق أمن غذائى أكثر مرونة واستدامة بالقارة الافريقية وهي:

– حوكمة التربة تشجيع الإستثمار فى مجال الادارة المستدامة للتربة.

– تأسيس نظم معلومات تربة وطنية لتنمية القدرات فى البلدان الافريقية فى مجال رسم خرائط التربة الرقمية وربطها بالنظم الذكية.

– تعزيز برامج التعليم والارشاد الفعالة فى مجال التربة.

– تأسيس الشراكات الاقليمية الافريقية للتربة وتطوير مبادىء توجيهية للادارة المستدامة للتربة.

وفي نهاية كلمته، أكد وزير الزراعة أن انعقاد قمة أفريقيا للأسمدة وصحة التربة هو بمثابة إطلاق آلية لبناء شراكات تبادلية قوية من خلال تضافر الجهود بدءا من أصحاب المصلحة من مستخدمى الأراضى الى صناع السياسات ومتخذى القرار، من شانها تطوير الحوكمة وتشجيع الإدارة المستدامة للتربة.

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس