جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

القابضة للكيماويات: صادرات الأسمدة في الوطن العربي 72.422 مليون طن

 

قال عماد الدين مصطفى رئيس الشركة القابضة للكيماويات وممثل صناعة الاسمدة، ان الحديث عن صناعة الأسمدة العربية فإنه لابد من الإشارة والإشادة بتعاظم أهمية هذه الصناعة ولعبها دور أساسي على صعيد صناعة الأسمدة العالمية معتمدة بشكل أساسي على رصيدها العالمى من مخزون استراتيجي لمدخلاتها: خام الفوسفات والغاز الطبيعي والبحر الميت وبشكل يعزز الثقة بقدرة المنتجين على الالتزام بالكميات والمواعيد وما يضاف لذلك من موقع جغرافي استراتيجيالذي يتوسط الأسواق العالمية المستهدفة.

وأضاف خلال الجلسة الاولى لافتتاح الملتقى الدولى السنوي للاسمدة إن التقاريرالعالمية الحديثة لانتاج وتصدير مختلف انواعالاسمدة عالمياً ومقارانتها بالدول العربية، تؤكد

Ads

أن كميات انتاج الاسمدة وخاماتها على مستوى العالم بلغت نحو 815 مليون و263 الف طن لجميع انواع الاسمدة، بينما بلغاجمالى الانتاج للوطن العربى لجميع انواع الاسمدة وخاماتها نحو 139 مليون و616 الف طن حتى نهاية 2018 حسب أخر التقارير المصدرة.

واشار على مستوى صادرات الاسمدة فقد بلغ مقدرها لدول العالم نحو 224.483 مليون طن وبنسبطة 17% من إنتاج العالم، بينما بلغت صادرات الاسمدة فى دول الوطن العربى نحو 72.422 مليون طن وبنسبة 33% من مجمل تجارة الأسمدة في العالم عن طريق الشركات العربية المنتجة للأسمدة. ومما لا شك فيه أن التطوير الفني للشركاتسيؤهلها لتحقيق الربحية، وتحقيق جودة تنافسية سواء داخلالشركات أو على صعيد المنتجات.

وقال عماد أن تجمعنا اليوم فى هذا الاحتفال المهم يعكس رغبتنا جميعا فى تطوير هذه الصناعة الاستراتيجية لما تمثله من مدخل رئيسي لقطاع الزراعة ولاغني عنه لتحقيق التنمية الزراعية المستدامة وللقضاء على الفجوة الغذائية وتقليل عدد الجياع وكذلك لتحقيق الاكتفاء الذاتي المستهدف للأمة العربية وللعالم.

واعرب عن امنيتة بان يكون هذا الملتقى أداة لتقدم وازدهار صناعة الأسمدة عربياً ودولياً وأن تسفر أعمال الملتقى عن مناقشات جادة ترتكز على الإرتقاء بصناعة الأسمدة في الوطن العربي وترتقي بأهمية وحاجة السوق العالمي لهذه المنتجات التي تشكل العامود الفقري لتعظيم الإنتاج الزراعي.

اترك تعليقا

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس