جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

السعر العالمي للكاكاو يهدد السوق المحلي لـ«الشيكولاته»

تسبب ارتفاع السعر العالمي للكاكاو في وصول الأزمة إلى السوق المحلي للحلويات الغربية ومنها الشيكولاته التي يعتبر الكاكاو أهم مكوناتها، وتستورد مصر نحو 35 ألف طن من الكاكاو سنويا .

شركات الشيكولاته

يهدد ارتفاع أسعار الكاكاو الشركات المصنّعة للشوكولاتة مثل شركة هيرشي وموندليز، وذلك مع اقتراب الأعياد الموسمية ومنها عيد الفصح؛ إذ يكثر الإقبال على الشيكولاته والحلويات.

وبداية من مارس الجاري، أعلنت مجموعة “ليندت أند شبرونجلي”  أن أسعار منتجاتها سترتفع 2024 و20 25 بعدما سبق أن شهدت عام 2023 زيادة بمعدل 10,1%.

وقال حسن الفندي، رئيس شعبة السكر باتحاد الصناعات ، إن أسعار الكاكاو تشهد ارتفاعا ملحوظا كل 5 أو 6 سنوات ولكنها لم تصل إل 10 ألاف دولار للطن من قبل .

إنتاج الكاكاو

وأرجع في تصريحات خاصة لـ” الاستثمار العربي” إلى أن السبب في الارتفاعات السعرية هي الظروف المناخية التي شهدتها ساحل العاج وغانا والذي يزيد إنتاجهما عن 35 % من إنتاج الكاكاو عالميا .

وأوضح أنهما يقومون بتنصيع البذور  ومن ثم إنتاج الكاكاو  وتصديرها إما في شكل الخام لتصنيع الحلويات أو في شكل كاكاو مصنع لعمل المشروبات .

وأشار إلى أن حجم الاستيراد المحلي من الكاكاو يصل لـ 35 ألف طن سنويا، حيث لا يتم زراعته محليا لعدم وجود ظروف مواتية لذلك .

وتستورد مصر بذور الكاكاو وعجينه الكاكاو والكاكاو الخام لتصنيع الحلويات الغربية بأنواعها وكذلك الشيكولاته التي أصبحت أسعارها مرشحة للزيادة خلال الفترة القادمة .

Ads

أسباب ارتفاع أسعار الكاكاو

ولامست العقود الآجلة للكاكاو الأميريكي مستوى 10 آلاف دولار للطن للمرة الأولى على الإطلاق، فيما ارتفعت أسعار الكاكاو بأكثر من الضعف منذ بداية العام وذلك نتيجة:

– عوامل مناخية أدت إلى تراجع المحصول.

– زيادة الآفات التي استهدفت أشجار الكاكاو.

– ارتفاع تكاليف المبيدات والأسمدة.

– ارتفاع أسعار السكر.

وقد كشف تقرير اتجاهات أسعار السلع، ارتفاع أسعار السكر الخام عالميًا بمعدل 1.7% ليسجل سعر طن السعر وفق تداولات يناير 2024 سعر 498.4 دولار للطن مقابل 489.8 دولار للطن في شهر ديسمبر 2023.

الاستهلاك العالمي للشيكولاته

وارتفع حجم سوق الشوكولاتة العالمية إلى 120 مليار دولار في عام 2023، ارتفاعاً من 116 مليار دولار في عام 2022.

ومن المنتظر ارتفاع القيمة السوقية لقطاع الشكولاتة إلى 123 مليار دولار في عام 2024، وأن تبلغ تدر إيراداته العالمية 156.7 مليار دولار خلال عام 2030

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس