جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

أسعار الكاكاو ترتفع 204 % ومصانع الشيكولاته تسرح عمالتها.. ما القصة؟

سجلت  أسعار الكاكاو ارتفاعات قياسية خلال هذا العام، ويرجع ذلك  إلى تحديات العرض التي قد تستمر في رفع الأسعار على المدى المتوسط.

وأثر ارتفاع الأسعار بشكل مباشر على مصانع  الشوكولاتة  بجميع دول العالم؛ فالكاكاو أهم مكونات  إنتاج الشوكولاتة.

سعر الكاكاو

وتضاعف سعر الكاكاو منذ بداية العام لتقترب من8500 دولار للطن الواحد ، وعلى مدار العام الماضي، شهد الكاكاو ارتفاعًا ملحوظًا بنسبة 204%.

وتفوق بذلك على البيتكوين، التي ارتفعت بنسبة 133% تقريبًا منذ 19 مارس من العام الماضي.

ويذكر أن النسبة الأكبر من إنتاج الكاكاو يأتي من غرب أفريقيا وساحل العاج وغانا والكاميرون ولا يتوقع خبراء القطاع أن تحل مشكلات صعب الإنتاج بشكل سريع ولذلك تتوقع المنظمة الدولية للكاكاو حدوث عجز في الإمدادات يصل لـ 374 ألف طن خلال 2024.

بورصة لندن

وفي بورصة لندن ارتفعت أسعار الكاكاو خلال العام الماضي بنحو 70 %  ليكون السلعة الأقوى أداء، واستمرت الحركة التصاعدية للأسعار هذا العام، فقفزت أسعار العقود الآجلة في نيويورك بنحو 58 %  منذ شهر يناير الماضي.

وتزداد المخاوف حاليا بشأن إمدادات الكاكاو من غرب إفريقيا فساحل العاج وغانا ينتجان ما يقرب من 60 %  من الكاكاو في العالم، ما يؤشر على عدم استقرار الأسواق ومواصلة الأسعار ارتفاعها في الفترة المقبلة.

Ads

أسباب ارتفاع سعر الكاكاو

وترجع الارتفاعات الأخيرة في  أسعار الكاكاو انخفاض الطاقة الإنتاجية للمحاصيل في في غرب أفريقيا بسبب الجفاف الذي شهدته المنطقة خلال العام الماضي، وهي المنطقة  الأساسية التي تنتج للكاكاو.

وتعد الظروف المناخية السيئة مثل نوبات الجفاف وأمراض الأشجار أهم العوامل المؤثر على انخفاض الطاقة الإنتاجية.

وللسيطرة على انتشار الأمراض والأوبئة يلجأ المزارعون إلى قطع الأسجار المصابة مما قد يعطل إنتاج الكاكاو لـ 5 سنوات قادمة .

وانتشر في أشجار الكاكاو مرض القرون السوداء وفيروس البراعم  في جميع أنحاء غانا وساحل العاج في العام الماضي خلال هطول الأمطار الغزيرة.

ويعرف مرض القرون السوداء على أنه مرض فطري يمكن أن يصيب سيقان وجذور أشجار الكاكاو.  وتسبب في فقدان نحو  10% من أشجار الكاكاو في غانا.

خسائر المصانع

وتراجعت أرباح شركة “هيرشي”  خلال الايام الماضية؛ إذ تعرضت لانخفاض الأرباح بنسبة 11.5% خلال الربع الرابع من العام الماضي، ولذلك أعلنت الشركة أنها ستخفض 5% من قوتها العاملة.

فيما قالت “باري كاليبوت”، وهي أكبر شركة لتصنيع الشوكولاتة في العالم، إنها ستُسرح 18% من قوتها العاملة، والتي تبلغ حوالي 2500 عامل.

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس