جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

«الري»: نستعد لموسم الصيف بخطة متكاملة لمواجهة ارتفاع الحرارة

أعلن هانى سويلم، وزير الموارد المائية والرى، إعداد خطة متكاملة للتعامل مائيا مع الموسم الصيفى القادم في ظل إرتفاع درجات الحرارة .

الموسم الصيفي

كما أشار إلى آليات التعامل مع الإحتياجات المائية للزراعة خلال الموسم الصيفى المقبل، وآليات منع الزراعات المخالفة بالمحافظات.

وزارة الزراعة

موضحا أنه تم تنفيذ خطة تطهيرات الترع قبل موسم أقصى الإحتياجات، بالإضافة إلى متابعة تطهير المساقي بالتنسيق مع وزارة الزراعة.

كما أشار إلى متابعة خطة صيانة البوابات ومنشآت التحكم، وأيضًا نهو المنشآت ذات الأولوية منها قبل شهر أبريل ٢٠٢٤.

محاضر مخالفات

كما شدد على ضرورة عمل محاضر مخالفات للمساحات المنزرعة بأي من المحاصيل المخالفة ، وتحرير محاضر تبديد المياه لهذه المساحات.

Ads

والمتابعة يوميه للمساحات المنزرعة بالمخالفة بإستخدام صور الأقمار الصناعية لإزالتها.

وطالب الوزير بضرورة التنسيق مع أجهزة وزارة الزراعة لتنفيذ قرارات الإزالة الفورية للمشاتل والمساحات المنزرعة بالمخالفة.

كما وجه سويلم أجهزة الوزارة المعنية (مصلحة الرى – المركز القومي لبحوث المياه) بإعداد خطة متكاملة للتعامل مائيا مع الموسم الصيفى القادم في ظل إرتفاع درجات الحرارة لتلبية الإحتياجات المائية المختلفة.

وكذلك وجه بمتابعة المساحات المنزرعة بالمخالفة يوميا بإستخدام صور الأقمار الصناعية عن طريق مركز المعلومات التابع للوزارة لإزالتها بمعرفة إدارات الري بالمحافظات وأجهزة وزارة الزراعة المختصة.

أنشأت وزارة الزراعة واستصلاح الاراضى 100 ألف صوبة زراعية، ضمن المشروع القومي للغذاء.

وذلك لبناء مجتمعات زراعية تنموية متكاملة الذى يعد من أهم المشروعات القومية التى أثرت بشكل مباشر على توفير الغذاء للمصريين.

فضلًا عن تحقيق الأمن الغذائى فى ظل تزايد عدد السكان بشكل ملحوظ..

كما أن المشروع انعكس على حجم الصادرات المصرية بإيجابية شديدة ويزيد معدلاتها، لتتربع على عرش صادرات العالم من إنتاج الفاكهة والخضراوات.
حيث يلبى احتياجات التصدير من منتجات هذه الصوب، وتتميز بالجودة وقلة استهلاكها لمياه الرى بنسبة 40%، وقلة الفاقد من منتجاتها، ويسهم أيضًا فى إنتاج التقاوى الزراعية، والحد من الاستيراد.

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس