جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

ارتفاع سندات مصر الدولية الدولارية بعد تحرير سعر الصرف ورفع الفائدة

ارتفعت سندات مصر الدولية الدولارية بأكثر من سنتين بعد قرارات البنك المركزي اليوم الأربعاء برفع أسعار الفائدة 600 نقطة أساس وتراجعت قيمة الجنيه أمام الدولار إلى مستويات غير مسبوقة جديدة عند 46 جنيها للدولار حسبما ذكرت رويترز .

سندات مصر الدولارية

فيما أشارت بيانات «تريدويب» أن سندات مصر الدولية الدولارية الأطول أجلا حققت أكبر المكاسب، إذ سجلت السندات المستحقة في 2047 ارتفاعا 2.6 سنت لتصل إلى 82.3 سنت.

التضخم العالمي

هذا وقد استمرت التداعيات الخارجية الناجمة عن الضغوط التضخمية العالمية في التراكم تزامنًا مع تعرض الاقتصاد العالمي لصدمات متتالية مما تسبب في ارتفاع حالة عدم اليقين وتوقعات التضخم، علاوة على ارتفاع الضغوط التضخمية.

Ads

وعلى الرغم من تباطؤ معدلات التضخم السنوية مؤخرًا، إلا أنه من المتوقع أن تتخطى المعدل المستهدف والمعلن من قبل البنك المركزي المصري البالغ 7% (± 2 نقطة مئوية) في المتوسط خلال الربع الرابع من عام 2024.

وتأتي قرارات السياسة النقدية المعلنة اليوم في إطار حزمة إصلاحات اقتصادية شاملة بالتنسيق مع الحكومة المصرية.

وبدعم من الشركاء الثنائيين ومتعددي الأطراف استعداداً لتنفيذ إجراءات برنامج الإصلاح، تم توفير التمويل اللازم لدعم سيولة النقد الأجنبي.
كما يؤكد البنك المركزي على أهمية التنسيق بين السياسات المالية والنقدية للحد من أثر التداعيات الخارجية على الاقتصاد المحلي

الأمر الذي يضع الاقتصاد المصري على مسار مستدام للحفاظ على استقرار الاقتصاد الكلي، وضمان استدامة الدين والعمل على بناء الاحتياطيات الدولية.

ومن المرتقب أن يؤدي القضاء على السوق الموازية للصرف الأجنبي إلى خفض التوقعات التضخمية وكبح جماح التضخم.

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس