جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

لا تلغي «الجنيه».. لماذا تعتزم الحكومة طرح عملة معدنية جديدة فئة «2 جنيه»؟

إصدار عملة معدنية فئة «2 جنيه».. بهذا الخبر أثارت الحكومة العديد من التساؤلات بمجرد إعلانها عن طرح عملة معدنية جديدة للتداول في الأسواق الأربعاء الماضي، فهل ذلك بسبب ارتفاع التضخم، أم بسبب انخفاض قيمة الجنيه، أم لتسهيل عمليات البيع والشراء وتداول عملات الفكة، وما هي مزايا إصدار هذه العملة، وهل تلغي العملة الجديدة، عملة الجنيه المعدنية؟.

أسباب طرح عملة فئة “2 جنيه”
ويرصد “الاستثمارالعربي” آراء خبراء الاقتصاد والمصرفيون للرد على تساؤلات أسباب طرح عملة معدنية فئة “2 جنيه” المعدنية بالأسواق المحلية قريبًا.

سك عملة معدنية فئة 2 جنبه
قررت الحكومة المصرية إصدار وسك عملة معدنية فئة “2 جنيه” لأول مرة في تاريخ مصر المالي.
حيث وافق مجلس الوزراء المصري الأربعاء الماضي، بصورة مبدئية على مقترح إبرام اتفاق شراكة بين مصلحة الخزانة العامة وسك العملة المصرية، ودار السك الملكية البريطانية “رويال منت، لإنشاء دار سك بريطانية مصرية بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، وكذا إصدار وسك عملة معدنية فئة الـ”2 جنيه” لطرحها للتداول.

اقرا المزيد سعر صرف الدولار الأجنبي.. 19.46 جنيهًا للبيع

وزير المالية: دار السك باستثمارات 2 مليار جنيه
وأكد الدكتور محمد معيط وزير المالية، أننا نستهدف توطين الصناعات المعدنية بأحدث الخبرات العالمية، من خلال إنشاء دار سك مصرية بريطانية بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس باستثمارات ٢ مليار جنيه.
ويأتي ذلك تنفيذًا للتوجيهات الرئاسية، من خلال السعى الجاد لتحويل مصر إلى مركز إقليمي لإنتاج وسك العملات المعدنية المساعدة «الفكة»، والتصدير للخارج، والنفاذ إلى الأسواق العربية والأفريقية، والشرق الأوسط وغيرها.

معيط: «فئة 2» جنيه المعدنية للتيسير على المواطن
وأوضح معيط، أن إصدار عملة معدنية جديدة فئة «٢ جنيه» للتيسير على المواطنين من خلال إتاحة أكثر من فئة من العملات المعدنية المساعدة «الفكة».
لافتًا إلى أنه سيتم الاستمرار فى إنتاج نفس الكميات المعتادة وأكثر من عملات «الجنيه» و«نصف وربع الجنيه» بنحو ٣٠ مليون جنيه شهريًا.

توطين الصناعات المعدنية

كشف اللواء حسام خضر رئيس مصلحة الخزانة العامة وسك العملة، أن موافقة مجلس الوزراء على ذلك المقترح تأتي فى إطار تطلع وزارة المالية لإقامة شراكة تتجاوز فكرة نقل الخبرة الفنية فقط.
والسعى إلى شراكة قائمة على مشاركة فى العملية الإنتاجية والتشغيلية، بهدف توطين الصناعات المعدنية فى مصر، وأن تكون مصر مركزاً إقليمياً رائداً لإنتاج وسك العملات للدول العربية والإفريقية ومنطقة الشرق الأوسط.
وذلك اعتماداً على مدخلات محلية فى تصنيع العملات الوطنية والعملات المعدة للتصدير للخارج بدلاً من استيرادها أقراص خام، مشيرًا إلى أن الشركة الملكية البريطانية لإنتاج العملة تُعد من أكبر الشركات التي تعمل في مجال إنتاج العملة.

أهداف الاتفاق مع الملكية البريطانية رويال منت
وأضاف خضر أن الاتفاق مع الملكية البريطانية رويال منت يهدف إلى توطين الصناعات المعدنية في مصر، وأن تكون مصر مركزاً إقليميا رَائِدًا لإنتاج وسك العملات للدول العربية والأفريقية ومنطقة الشرق الأوسط.

Ads

موعد طرح عملة الـ (2) جنيها
وأشار إلى أنه جاري العمل على اختيار المقترحات وتصميم المواصفات لعملة الـ (2) جنيها وذلك بالتنسيق مع البنك المركزي المصري ووزارة المالية لاختيار المواصفات الفنية المناسبة لها واختيار موعد طرحها بالأسواق.

حجم إنتاج مصر من العملات
وأوضح رئيس مصلحة سك العملة، أن مصر تنتج يوميا مليون من العملات المختلفة بالأسواق المحلية وذلك بخلاف الأعياد والمناسبات حيث يتم مضاعفة الكمية المنتجة.

مزايا إصدار عملة الـ (2) جنيها
من جانبها، قالت سهر الدماطي الخبيرة المصرفية، إن إصدار عملة فئة 2 جنيه لطرحها للتداول بالأسواق ستعمل على توفير التكلفة حيث لا تؤدي إلى إلغاء استخدام العملة المعدنية من فئة الجنيه الواحد.
موضحة أن تواجد شركة سك العملة في المنطقة الاقتصادية بقناة السويس، سيساهم في سك العملة وتوزيعها في قارة إفريقيا والشرق الأوسط..
العملة الجديدة ستوفر تكلفة طباعة الجنيه
وأشارت الدماطي أن تكلفة المليار جنيه عند سك عملة فئة جنيهين، يوفر نصف مليار عند سك عملة بقيمة الجنيه المعدني.
مؤكدة أن مصر تملك مقومات هذه الصناعة، الأمر الذى سوف يساهم فى فتح مجالات جديدة للتصدير، مشيرة إلى أن صناعة العملة الجديدة (فئة 10 جنيهات) تواكب تقدم العملات على مستوى العالم.
حيث أن عمرها الافتراضي الذي يصل إلى 10 سنوات أكبر من عمر العملة الورقية الافتراضي الذي يصل إلى سنتين فقط، ويتقادم بعد ذلك بسبب التداول.

الأسواق المحلية بحاجة لإصدار فئات جديدة من العملات
ومن جانبه قال محمد البيه الخبير المصرفي، إنه في ظل التضخم، فإن هناك حاجة دومًا لفئة عملات صغيرة أكبر من الفئات الموجودة.
موضحًا أن تقليل الفئة المطبوعة ستعمل على توفير طبع العملات الأقل فئة.
وأضاف البيه أن إصدار العملات الجديدة الأكثر فئة ستعمل على توفير طباعة الفئات الأقل كمية متماشيا ذلك مع مواجهة نسبة التضخم الموجودة فى الأسواق وزيادة الأسعار.

اقرا المزيد :أسعار العملات الأجنبية في البنوك.. 20.23 جنيهًا للفرانك السويسري

إصدار فئات جديدة تعمل على تقليل تكلفة التخزين
وأوضح الخبير المصرفي أنه بالنسبة للبنوك كلما ارتفعت فئة العملات كلما ساهم فى تقليل التخزين وانخفاض مصاريف الشحن.
مؤكدا أن البنك المركزى والحكومة دائما ما تعمل على مواجهة كافة التغيرات بالأسواق المحلية موضحًا أن الدولة أمام مشروع كبير وافق عليه مجلس الوزراء بصورة مبدئية.
وفي انتظار الموافقة النهائية وفقا لتطورات التعاون بين مصارف الخزانة المصرية ودار السك البريطانية.

تاريخ العملات
استخدام المصريين للنقود، ظهر لأول مرة فى عهد الأسكندر الأكبر، لأول مرة فى التاريخ وكانت العملة فى ذلك الوقت تحمل صورة الأسكندر بعد تأليهه، وعلى مر العصور تغيرت العملات للفضة والذهب، وتحمل العديد من الرموز والكتابات الإسلامية، وطوال هذا التاريخ كانت العملات تحمل صورة الملك الحاكم على أحد الأوجه ثم صورة الإله الحامى على الوجه الآخر، بحيث تأخذ العملة الطابع الرسمى من الملك والإله أو الرمز المقدس.
وبحسب الموقع الرسمى للبنك المركزى المصرى، منذ بداية تداول العملات الذهبية والفضية في مصر وحتى عام 1834، لم يكن هناك وحدة نقدية محددة تمثل أساسا ً للنظام النقدي في مصر، وفى عام 1836 تم سك الجنية المصري وطرح للتداول.
البنك الأهلي
وظلت العملات الذهبية تمثل وسيلة التعامل حتى عام 1898 عندما تم إنشاء البنك الأهلي المصرى ومنح من جانب الحكومة امتياز إصدار الأوراق النقدية القابلة للتحويل إلى ذهب لمدة 50عاماً، ولقد بدأ البنك الأهلى المصرى فى إصدار أوراق النقد لأول مرة فى الثالث من إبريل عام 1899.
دار سك العملة الحالية
وبعد ثورة 23 يوليو تم إنشاء دار سك العملة الحالية والتى تولت مهمة إصدار العملات المعدنية والتذكارية، وفى الستينات وتحديدا فى 1967 تم إنشاء دار طباعة أوراق النقد المصرى.
وفى عام 1993 بدأت دار طباعة النقد بإنتاج أول عملة مصرية بالكامل وهى فئة الـ 50 جم بداية من التصميم حتى إنتاج اللوحات والطباعة.

اقرا المزيد :سعر جرام الذهب اليوم.. 1114 جنيهًا لعيار 21

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس