جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

وكيل «دانلوب مصر» لـ«الاستثمار العربي»: أسعار إطارات السيارات زادت 100%

تشهد إطارات السيارات أزمة كبيرة منذ بداية الربع الثاني من العام الجاري، بسبب القرارات الاقتصادية التي صعبت استيراد بعض السلع، مما أدى إلى نقص المعروض بحوالي 25%، وبالتالي زيادة الأسعار بنحو 100%.

أسعار إطارات السيارات

قال هاني المغازي، وكيل شركة “دانلوب” بمصر، في تصريحات خاصة لـ«الاستثمار العربي»، إن أسعار إطارات السيارات ارتفعت بنحو 100% خلال عام 2022، فتسببت زيادة أسعار الشحن في ارتفاع حوالي 25%.

نقص سلاسل الإمداد

كما تسبب نقص سلاسل الإمداد في زيادة الأسعار بحوالي 25%، وهناك نحو 25% ارتفاعا في أسعار مدخلات الإنتاج وبإضافة ربح التاجر أو الوكيل يصل حجم الزيادة السعرية إلى 100% .
وأشار في تصريحات خاصة إلى نقص المعروض بنحو 25%، فبعد أن كان الوكيل لديه نحو 400 نوع ومقاس من الإطارات اختفى حوالي 100 نوعا منهم من السوق، مما تسبب في نقص المقاسات والأنواع وبالتالي زيادة أسعارها.

 

Ads

اقرأ المزيد : «السلع التموينية» تعلن عن ممارسة لشراء 40 ألف طن زيت خام مستورد

استيراد الإطارات يستغرق 3 شهور

وأوضح أن استيراد إطارات السيارات يستغرق حوالي 3 شهور على الأقل حتى يتم نفاذها إلى السوق المصري، مطالبا البنك المركزي المصري بضرورة فتح تسهيل استيراد السلع من خلال توفير العملة وتيسير الإجراءات.
وتتصدر إطارات السيارات قائمة قطع غيار السيارات الاستهلاكية التي اختفت تقريبًا من الأسواق؛ والمتاح منها يباع بأسعار خيالية تفوق القيمة الفعلية للسلعة.
ويشتمل السوق المصري على عدد كبير من أنواع الإطارات التي تنتمي لعلامات كورية، يابانية، تركية، روسية، بولندية، إندونيسية، تايلاندية، فرنسية، يابانية، مجرية، إيطالية، بريطانية، فتناميه، أمريكية وحتى الصينية.

واردات مصر من السيارات وأجزاؤها

استوردت مصر سيارات وأجزاؤها وقطع غيار بنحو 2.854 مليار دولار خلال الشهور الخمسة الأولى من 2022، في حين سجلت الواردات نحو 371 مليون دولار خلال مايو فقط.
وشهدت قيمة فاتورة استيراد مصر من إطارات خارجية وأنابيب داخلية لوسائل النقل تراجعًا بنسبة 1.3% خلال الـ 5 أشهر الأولى من 2022 لتسجل 240.427 مليون دولار في مقابل 243.629 مليون دولار خلال نفس الفترة من 2021.

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس