جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

وكالة الطاقة الدولية: 2021 قد تشهد تسجيل رقم قياسي جديد بتوليد الطاقة المتجددة

في تقرير جديد قالت وكالة الطاقة الدولية ان قدرة العالم علي توليد الكهرباء من الالواح الشمسة وتوربينات الرياح تتزايد وان نسبة توقعات نمو توليد الطاقة الجديدة تتزايد في الاعوام المقبلة .
وتتوقع وكالة الطاقة الدولية ان يسجل عام 2021 رقما قياسيا جديد وهو الاعلي في السنوات السابقة علي الرغم من ارتفاح تكاليف المواد الرئيسية المستخدمة في توليد الطاقة النظيفة.
ووفق تقرير الوكالة فمن المتوقع ان يرتفع انتاج الطاقة المتجددة الي 290 غيغا واط في عام 2021 و تتجاوز هذه النسبة ما تم تحقيقه في العام 2020. كما من المتوقع ان تصل قدرة الانتاح في العام 2026 الي اكثر من 4800 غيغا واط بنسبة اكبر من نسب العام 2020 ب 60%.

Ads

وكالة الطاقة الدولية تحديات جديدة امام صناعة الطاقة المتجددة

وبحسب تقرير وكالة الطاقة الدولية أنه من المحتمل ان تمثل مصادر الطاقة المتجددة اكثر من نصف الطاقة المولدة بعام 2026.

ومن المتوقع ان تكون ترتفع نسبة الطاقة جدبدة المولدة من الالواح الشمسة وتوربينات الرياح بدعم اقوي من الحكومات السياسية.

توقَّعت الوكالة أن تكون كمية الطاقة المتجددة المضافة خلال الفترة من 2021 إلى 2026 أعلى بنسبة 50% مقارنة بالفترة من 2015 إلى 2020

 “تعد الإضافات القياسية للكهرباء المتجددة هذا العام، والتي تبلغ 290 غيغاواطاً علامة أخرى على ظهور اقتصاد عالمي جديد للطاقة”. وأضاف: “تشكل أسعار السلع والطاقة المرتفعة التي نشهدها اليوم تحديات جديدة لصناعة الطاقة المتجددة، لكنَّ أسعار الوقود الأحفوري المرتفعة تجعل مصادر الطاقة المتجددة أكثر قدرة على المنافسة”.

تتصدر الصين الريادة عالمياً في حجم إضافات السعة، إذ من المتوقَّع أن تصل إلى إنتاج 1200 غيغاواط من طاقة الرياح والطاقة الشمسية في عام 2026، أي قبل أربع سنوات من مستهدفها الحالي بالوصول لهذا الحجم في عام 2030.

تتوقَّع الوكالة أن تحتل الهند المرتبة الأولى من ناحية معدل النمو في توليد الكهرباء من المصادر المتجددة، بمضاعفة المنشآت الجديدة حتى 2026 مقارنة مع 2015-2020. كما تسير عمليات الانتشار في أوروبا والولايات المتحدة على المسار الصحيح لتسريع الوتيرة بشكل كبير مقارنة بالسنوات الخمس الماضية.

وتمثل هذه الأسواق الأربع معاً 80% من توسع الطاقة المتجددة في جميع أنحاء العالم.قال بيرول: “إنَّ نمو مصادر الطاقة المتجددة في الهند مذهل، إذ يدعم هدف الحكومة المعلن حديثاً للوصول إلى 500 غيغاواط من قدرة الطاقة المتجددة بحلول عام 2030،

اقرأ المزيد : أزمة سلاسل الإمداد: انخفاض الازدحام في الموانئ وتحسن في أسعار الشحن
اترك تعليقا

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس