جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

وزير النقل والسفير الفرنسي يستقلان القطار الكهربائي الخفيف LRT والخط الثالث للمترو

قام الفريق مهندس كامل الوزير وزير النقل يرافقه إيريك شوفالييه السفير الفرنسي بالقاهرة ورئيس وقيادات الهيئة القومية للأنفاق وشركة RATP dev الفرنسية، بزيارة تفقدية لمشروعى القطار الكهربائي الخفيف (السلام – العاشر من رمضان – العاصمة الإدارية ال جديدة).

القطار الكهربائي

وذلك بجانب الخط الثالث لمترو أنفاق القاهرة الكبرى قبل(عدلى منصور – العباسية – العتبة – الكيت كات – محور روض الفرج – جامعة القاهرة)

لمتابعة مستويات الخدمة المميزة المقدمة لجمهور الركاب

بدأت الزيارة بتفقد الوزير والسفير الفرنسي بالقاهرة محطة بدر إحدى محطات القطار الكهربائي الخفيف LRT.

والتى يتفرع منها الخط إلى فرعين شمالاً لخدمة التوسع العمرانى بمدينة العاشر من رمضان وجنوباً لخدمة الجمهورية الجديدة “العاصمة الإدارية الجديدة”

وحيث تم تشغيل المرحلتين الأولى والثانية من المشروع وذلك في المسافة من المحطة المركزية عدلى منصور حتى محطة مدينة الفنون والثقافة بطول حوالى 70 كم وعدد 12 محطة .

تخصيص مساحات

وأشار الوزير خلال الجولة إلى أن وزارة النقل قامت بتخصيص مساحات بمحطات القطار الكهربائى الخفيف LRT، كأماكن انتظار للسيارات الخاصة.

ونجحت في جذب أصحاب السيارات الخاصة لاستقلال وسائل النقل الجماعى الأخضر الصديقة للبيئة.

وحرص الوزير والسفير الفرنسي بالقاهرة بالقاهرة على شراء تذاكر ركوب القطار الكهربائي الخفيف قبل التوجه لإستقلاله حتى المحطة المركزية عدلى منصور .

محطة عدلي منصور

والتى تم تنفيذها على مساحة 15 فدان والتي يتم تبادل الخدمة فيها بين خمس وسائل نقل مختلفة وهي (محطة لمترو الانفاق – محطة للقطار الكهربائي – محطة سكك حديدية (السويس/عين شمس) .

ومحطة للسوبرجيت وأتوبيس المطار – موقف الأتوبيس الترددي عدلى منصور/السلام) ، كما تم تخطيط المنطقة المحيطة بالمحطة.

حيث تم تصميم عدة مواقف سطحية لسيارات الأجرة وسيارات الملاكى إضافة إلى تنفيذ ،منطقة إستثمارية تجارية ومساحات خضراء ليتواكب مع متطلبات الوقت الحالى و امكانيات التوسع المستقبلى.

Ads

السفير الفرنسي

ثم استقل وزير النقل والسفير الفرنسي بالقاهرة الخط الثالث للمترو حتى محطة جامعة القاهرة بالمرحلة الثالثة من الخط الثالث للمترو والذي يمتد بطول 41.2 كم.

ويشتمل على عدد 34 محطة والذي تم تنفيذه على أربعة مراحل تم تشغيل المرحلة الأولى في المسافة من محطة العتبة حتى محطة العباسية بطول 4,4 كم وعدد (5) محطات.

أما المرحلة الثانية في المسافة من محطة العباسية حتى محطة هارون بطول 7,7 كم وعدد (4) محطات.

والمرحلة الرابعة في المسافة من محطة عدلى منصورالمركزية حتى محطة هارون بطول 11,5 كم وعدد 10 محطات.

اما الجزء الأول من المرحلة الثالثة في المسافة من محطة العتبة حتى محطة الكيت كات بطول 4 كم وعدد 4 محطات .

والجزء الثانى من المرحلة الثالثة في المسافة من محطة السودان وحتى محطة محور روض الفرج بطول 6.6 كم وعدد 6 محطات

الجزء الثالث

وتابع الوزير خلال جولته اعمال التشغيل التجريبي بدون ركاب التي تجري حاليا للجزء الثالث الأخير(3C (في المسافة من محطة التوفيقية وحتى محطة جامعة القاهرة بطول 7.1 كم وعدد 5 محطات .

وحيث يتم حاليا إختبار جميع الأنظمة به مثل (الإنارة – التكييف – التهوية -…) للتأكد من صلاحيتها وتحقيق التكامل التام بينها .

كذلك يتم تسيير القطارات لعمل الإختبارات الديناميكية لها للتأكد من سلامة وأمان جميع مكونات المشروع تمهيداً لتشغيله تجريبيا بالركاب خلال الفترة القادمة.

العلاقات بين مصر وفرنسا

وأكد الوزير في تصريحات صحفية على هامش جولته على عمق العلاقات التي تربط بين القيادة السياسية والحكومة في البلدين والشعبين الصديقين.

بجانب التعاون الإيجابي بين وزارة النقل المصرية والشركات الفرنسية في تنفيذ مشروعات عملاقة علي أرض مصر .

بدءًا من الخط الأول للمترو مروراً بالخطين الثاني والثالث للمترو وتنفيذ مشروعي المونوريل شرق/غرب النيل ، وعدد من مشروعات تطوير الخطين الأول والثاني.

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس