جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

وزير المالية: «قمة المناخ» تتطلع إلى مبادرات عالمية في قطاع التأمين

ندعو صنَّاع التأمين بالعالم للإسهام الفعَّال فى التحول للاقتصاد الأخضر بأفريقيا
صناعة التأمين يجب أن تكون «جزءًا من الحل» فى أزمة التغيرات المناخية
قمة المناخ تتطلع إلى مبادرات عالمية للتأمين.. لمساندة الاقتصادات الناشئة
مصر نجحت فى تحسين بيئة الأعمال للتأمين.. وتشجيع الشركات الصغيرة والمتوسطة
النمو المتسارع لقطاع التأمين ينعكس في تحسن أداء الاقتصاد المصرى
حلول مبتكرة في مواجهة المخاطر السيبرانية.. وبناء القدرات البشرية

Ads

دعا الدكتور محمد معيط وزير المالية، صنَّاع التأمين بالعالم للإسهام الفعَّال فى التحول للاقتصاد الأخضر بأفريقيا، مؤكدا ان صناعة التأمين يجب أن تكون «جزءًا من الحل» فى أزمة التغيرات المناخية.

وجاء ذلك خلال مشاركة الوزير، في الجمعية العمومية للشركة الأفريقية لإعادة التأمين بالقاهرة بحضور الدكتور هشام توفيق وزير قطاع الأعمال العام.

واوضح الوزير أن النمو المتسارع لقطاع التأمين ينعكس في تحسن أداء الاقتصاد المصرى، الذى نتطلع دومًا أن يكون أكثر تنوعًا وشمولاً . وأن يُسجل نموًا مستدامًا يرتكز بشكل أكبر على الإنتاج والتشغيل، والتصدير أيضًا بما في ذلك تصدير الخدمات.

صناعة التأمين في مصر

كما دعا الوزير، صنًاع التأمين في العالم للإسهام الفعًال في التحول للاقتصاد الأخضر بأفريقيا، بحيث تكون صناعة التأمين «جزءًا من الحل» في أزمة التغيرات المناخية.

وذلك من خلال دعم المشروعات الخضراء من الاكتتاب حتى الاستثمارات، فقد حان الوقت لتوحيد الجهود القارية والدولية للحد من انبعاثات الكربون، ومساندة المساعى الرامية لتحقيق أهداف التنمية المستدامة.

ولفت إلى أن قمة المناخ التي تستضيفها مصر خلال نوفمبر المقبل تتطلع إلى مبادرات عالمية للتأمين تُسهم في مساندة الاقتصادات الناشئة والنامية على التكيف مع التغيرات المناخية.

وأشار الوزير، إلى أن التوظيف الأمثل للتكنولوجيا الحديثة في صناعة التأمين يُساعد في تغيير الوجه التأميني لأفريقيا، على نحو يتسق مع جهود توطين الخبرات العالمية في هذا القطاع الحيوى الذى تزايدت أهميته مع جائحة «كورونا».

وأكد ضرورة مواصلة السعي الجاد لتوفير حلول مبتكرة في مواجهة المخاطر السيبرانية، وغيرها من المخاطر المستجدة، وبناء القدرات البشرية، للعاملين في صناعة التأمين، بما يؤهلهم لأداء الدور المنوط بهم في ظل ما يشهده العالم من تغيرات متلاحقة تؤثر بشكل مباشر أو غير مباشر على الأنشطة التأمينية.

اقرأ المزيد : مصر والهند تستهدفان زيادة حجم التبادل التجاري إلى 12 مليار دولار

الشراكة مع القطاع الخاص

وأوضح الوزير، أن مصر لديها روابط ثقافية قوية وعلاقات تجارية مزدهرة مع البلدان الأفريقية، وتمتلك ثالث أكبر سوق للتأمين في أفريقيا، يتجسد فى نمو متسارع بهذا القطاع الحيوي الذى يوفر العديد من الفرص الاستثمارية والتنموية لشركات التأمين الراغبة فى التوسع بالسوق المصرية.

واشار إلى أهمية تعزيز سبل الشراكة بين القطاع التأميني المصري، والشركة الأفريقية لإعادة التأمين؛ على نحو يعزز تبادل الخبرات. إضافة إلى ضرورة استدامة جهود المشاركة الإيجابية المجتمعية لشركات التأمين.

الشركة الأفريقية لإعادة التأمين

ومن جهته، قال الدكتور كورنيل كاركيزى، العضو المنتدب، الرئيس التنفيذي للشركة الأفريقية لإعادة التأمين، ان مصر، تعد إحدى الدول الرائدة التي أسست الشركة الأفريقية لإعادة التأمين.

ولفت إلى أن القاهرة تعد مدينة متعددة الثقافات، وتستضيف اجتماعات مجلس الإدارة والجمعية العمومية للمساهمين لمناقشة نتائج الشركة للعام المالي ٢٠٢١.

كما أكد علاء الزهيرى، رئيس الاتحاد المصري للتأمين، أن اجتماع الجمعية العمومية للشركة الأفريقية لإعادة التأمين، يأتى تزامنًا مع صعود سوق التأمين المصرى إلى المركز الخامس على مستوى أسواق التأمين بمنطقة الشرق الأوسط خلال عام ٢٠٢٢. وحصول مصر على لقب أفضل الأسواق تحقيقًا للنمو بنسبة بلغت ١٧٪.

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس