جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

وزير الصناعة: 7.2 مليار جنيه قيمة الاستثمارات في مدينة الجلود بالروبيكي

أكد المهندس أحمد سمير وزير التجارة والصناعة أن مدينة الجلود بالروبيكي التي أنشأتها الدولة تعتبر نموذجاً يُحتذى به في دباغة الجلود والمصنوعات الجلدية والصناعات المغذية لها؛ إذ يبلغ اجمالي استثمارات المدينة حتى الآن حوالي 7.2 مليار جنيه.

المرحلة الأولى من مشروع منطقة مجرى العيون

كما أشار إلى أنه تم الانتهاء من المرحلة الأولى لمشروع منطقة مجرى العيون، بإجمالى 213 وحدة إنتاجية لنحو 195 مستثمر على مساحة 176 فدان.

كما تم نقلها من منطقة مجرى العيون بتكلفة قدرها 2,2 مليار جنيه.

هذا بالإضافة إلى الانتهاء والتخصيص لكافة مصانع الغراء للمنتقلين من مجرى العيون والتخصيص لعدد 40 مصنع بتكلفة قدرها 180 مليون جنيه على مساحة 18 فدان.

كما أشار إلى أنه تم الانتهاء أيضًا من التخصيص لمدابغ المرحلة الاستكمالية لعدد 101 صانع بمسطحات 22 فدان بإجمالى تكلفة 300 مليون جنيه، واتاحة اراضى مرفقة تبلغ 100 فدان مخصصة للصناعات التى تخدم قطاع صناعة الجلود.

جولة وزير الصناعة بمدينة الجلود بالروبيكي

وجاء ذلك خلال جولة الوزير  التفقدية بمدينة الجلود بالروبيكي للتعرف على أوضاع العمل بالمدينة، إذ تضمنت الجولة منطقة الـ100 مصنع الخاصة بالمنتجات تامة الصنع والمركز التكنولوجي ومنطقة الـ17 هنجر.

وقال الوزير إن المدينة تعد إحدى اهم المدن الصناعية المتخصصة المصممة وفق أحدث النظم العالمية التي تراعي المعايير البيئية.

أهداف مدينة الجلود

وتتضمن الأهداف العامة للمشروع زيادة القدرة الإنتاجية من الجلود المدبوغة من 100 مليون قدم مربع سنوياً إلى 300 مليون قدم مربع سنوياً، بالإضافة إلى رفع إنتاجية العامل من 60 قدم مربع يومياً إلى المعدل العالمي البالغ 250 قدم مربع يومياً من خلال تدريب العمال بالمراكز التكنولوجية الموجودة بالمدين.

Ads

فرص استثمارية

علاوة  على إتاحة فرص استثمارية جديدة، وزيادة القدرات التنافسية لمنتجات الجلود، وتوفير 20 ألف فرصة عمل مباشر وغير مباشرة.

صناعة الجلود في مصر

وأكد الوزير حرص الدولة على النهوض بصناعة الجلود بما يسهم في تحويل مصر إلى صرح صناعي لإنتاج الجلود لتلبية احتياجات الأسواق المحلية والإقليمية والدولية، وذلك من خلال تحقيق التكامل بين سلاسل القيمة المتمثلة في المنشأت الصناعية والإنتاجية والصناعات المغذية.

وأشار سمير إلى استفادة المستثمرين العاملين بالمدينة من وجودها ضمن المناطق الصناعية المؤهلة “الكويز”، بما يؤهلهم للدخول للسوق الأمريكي بإعفاءات جمركية.

مدينة الجلود

وأوضح الوزير أن مدينة الجلود مقامة على مساحة 506 فدان، بالإضافة الى مساحة 282 فدان لمحطات الصرف والمياه التي تخدم المدينة

كما أشار إلى أن إقامة المدينة جاء في إطار الخطة التي وضعتها الوزارة طبقاً للتوجيهات الرئاسية للحد من العشوائيات بنقل المصانع والورش الصغيرة على مستوى الجمهورية والتى تبلغ 13 ألف و300 ورشة فى منطقة الموسكى وباب الشعرية.

مدينة الروبيكي

وأضاف سمير أن الوزارة تستهدف زيادة القيمة المضافة للمنتجات المصنعة بمدينة الروبيكي وتكامل سلاسل القيمة بها.

وقدتم الانتهاء من إنشاء 100 مصنع  للمنتجات الجلدية تامة الصنع بمدينة الروبيكى على مساحة 89 فدان.

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس