جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

وزير الري: محطة المحسمة وسحارة سرابيوم نقلة نوعية بمجال إعادة استخدام الصرف الزراعي

صرح الدكتور هانى سويلم وزير الموارد المائية والري، أن محطة معالجة مياه مصرف المحسمة وسحارة سرابيوم تعد نقلة نوعية كبيرة فى مجال إعادة إستخدام مياه الصرف الزراعى فى مصر .

محطة المحسمة وسحارة سرابيوم

مشيراً أن مشروع محطة المحسمة وسحارة سرابيوم كان باكورة لمشروعات أكبر فى ذات المجال مثل إنشاء محطة بحر البقر التى تم نهوها وافتتاحها فى 27 سبتمبر 2021 بطاقة 5,60 مليون متر مكعب يومياً ، ومحطة الحمام بغرب الدلتا والتى تم نهوها بالفعل بطاقة 7,50مليون متر مكعب يومياً .

كما أضاف أنه يتم نقل مياه الصرف الزراعي من مصرف المحسمة الواقع غرب قناة السويس عبر مسار يمتد بطول 14,5كيلومتر وصولا إلى سحارة سرابيوم أسفل قناتي السويس القديمة والجديدة والتى تنقل المياه إلى محطة المعالجة الواقعة شرق القناة ليتم معالجتها ثلاثياً بطاقة تتجاوز مليون متر مكعب سنويا.

بينما يتم نقل المياه المعالجة بعد ذلك لرى أراضي المزارعين بمنطقة شرق قناة السويس الجديدة وسيناء بزمام 50 ألف فدان .

Ads

كما أوضح هاني سويلم وزير الموارد المائية والري أن القدرة الاجمالية لإعادة استخدام المياه فى مصر تقدر بحوالي 26 مليار متر مكعب سنويا

إعادة استخدام المياه

حيث يتم إعادة إستخدام 21 مليار متر مكعب سنويا من المياه بتدوير المياه عدة مرات داخل شبكة المجارى المائية.

بالإضافة للمشروعات الكبرى لمعالجة مياه الصرف الزراعى والتى أضافت 4,8مليار متر مكعب من المياه.

الجدير بالذكر أن السحارة تتكون من عدد 4 بيارات ضخمة لاستقبال ودفع المياه، ويبلغ عمق البيارة الواحدة 60 متر وطول سحارة سرابيوم 420 متر .

وقد اختارت مجلة Engineering News-Record الأمريكية محطة المحسمة لتكون مشروع العام كأفضل عمل إنشائي في العالم في عام 2020، ضمن قائمتها التي ضمت 30 مشروعا من 21 دولة حول العالم .

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس