جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

وزير الري: تشابه تحديات المياه في مصر والعراق تتطلب التأهيل بمواد صديقة للبيئة تفعيل مذكرة التفاهم المشتركة

أكد الدكتور هاني سويلم وزير الموارد المائية والري، تشابه التحديات التى تواجه قطاع المياه فى مصر والعراق مثل محدودية الموارد المائية والزيادة السكانية وكون كلا البلدين دولتى مصب.

وجاء ذلك خلال لقاء الدكتور سويلم، بعون ذياب عبد الله وزير الموارد المائية بالجمهورية العراقية، على هامش فعاليات “مؤتمر بغداد الدولى الرابع للمياه” والمنعقد بالعاصمة العراقية بغداد.

قوة العلاقات الثنائية بين مصر والعراق

قد أعرب الدكتور سويلم عن سعادته بهذا اللقاء الذي يؤكد على قوة العلاقات الثنائية بين البلدين فى كافة المجالات.

وأشار الوزير إلى حرصه على المشاركة فى فعاليات “مؤتمر بغداد الدولى الرابع للمياه” لتعزيز التعاون بين مصر ومختلف دول العالم فى مجال المياه.

تشابه التحديات

ولفت الدكتور سويلم لتشابه التحديات التى تواجه قطاع المياه فى مصر والعراق مثل محدودية الموارد المائية والزيادة السكانية وكون كلا البلدين دولتى مصب، وهو ما يتطلب:

– التعاون لتحسين عملية إدارة المياه.

– مواصلة تفعيل بنود مذكرة التفاهم الموقعة بين البلدين.

Ads

– استمرار الزيارات الميدانية المتبادلة لتحقيق المزيد من تبادل الخبرات بين الجانبين فى مجالات الرى الحديث، المنشآت المائية.

– التأهيل بمواد صديقة للبيئة.

– الاتزان الملحى بالمناطق الساحلية.

– التعامل مع الحشائش وورد النيل بالمجارى المائية، ومنظومة الرصد (التليمترى).

– تعزيز التعاون بين المركز القومي لبحوث المياه والجانب العراقى.

المنتدى العالمي العاشر للمياه

وأشار الدكتور سويلم لضرورة تنسيق المواقف والرؤى المصرية العراقية خلال فعاليات “المنتدى العالمي العاشر للمياه” والمزمع عقده في إندونيسيا في شهر مايو المقبل.

هذا بالإضافة إلى دعوة الجانب العراقى للمشاركة فى الجلسة الخاصة بمبادرة AWARe والتى ستعقد ضمن فعاليات “المنتدى العالمي العاشر للمياه”.

كما توجه الدكتور سويلم بالدعوة للوزير العراقى للمشاركة فى فعاليات إسبوع القاهرة السابع للمياه والمزمع عقده فى شهر اكتوبر المقبل .

ومن جانبه، أعرب الوزير العراقى عن ترحيبه بزيارة الدكتور سويلم، ورغبة العراق فى تعزيز التعاون مع مصر فى مجال المياه وخاصة التوسع فى معالجة وإعادة استخدام مياه الصرف الزراعى على غرار ما تقوم به مصر حاليا من تنفيذ مشروعات كبرى فى هذا المجال، ورغبة بلاده فى تنفيذ مشروعات مشابهة بالعراق بالتعاون مع مصر.

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس