جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

وزير التنمية المحلية: ننسق مع «المالية» لإطلاق الموازنة التشاركية في المحافظات

أعلن اللواء هشام آمنه وزير التنمية المحلية، أنه يجري حاليا التنسيق مع الدكتور محمد معيط وزير المالية، لإطلاق الموازنة التشاركية فى محافظات الجمهورية خلال الفترة القادمة.

الموازنة التشاركية لـ27 محافظة

وأشار إلي أنه تم اطلاق الموازنة التشاركية لمحافظة الفيوم سبتمبر الماضى، وسيتم العمل بالتوازي في باقي المحافظات حتي يتم الانتهاء من الموازنات التشاركية في الــ27 محافظة .

وأكد اللواء هشام آمنة أن المواطن أصبح شريكا أساسيا في عملية اعداد الموازنة العامة للدولة، بعد ربطها باحتياجات وأولوية المواطنين في المحافظات واختياراتهم ، وتحديد المشروعات ذات الأولوية في كل محافظة.

تدريب الكوادر المحلية

وأشار الي أنه جارى التنسيق مع المحافظين وتحت اشراف و متابعة وحدة الشفافية والمشاركة المجتمعية التي انشأتها وزارة المالية، لتنفيذ برنامج لتدريب الكوادر المحلية في كل محافظة وبناء قدرتها علي نظام الموازنة التشاركية.

وأوضح أن الوزارة نظمت ورشة عمل بمركز التنمية المحلية بسقارة في شهر أغسطس الماضي بالتنسيق مع وزارة المالية عن موازنة البرامج والأداء لمديري الشئون المالية في المحافظات بهدف مساعدة المحافظات علي تطوير ادارتها المالية وتحقيق المستهدفات الاقتصادية للدولة.

Ads

كما يتم من خلال تعميم الممارسات الجيدة لبرنامج التنمية بصعيد مصر، تنفيذ دورات للتخطيط المحلي واشراك المواطنين في اختيار مشروعاتهم التنموية.

الموازنة التشاركية في الفيوم

وتابع وزير التنمية المحلية انه تم تنفيذ برنامج تدريبي متخصص علي مدار 5 أسابيع بمحافظة الفيوم وذلك بالتنسيق بين الوزارة ووزارتي المالية والتخطيط والتنمية الاقتصادية قبل اطلاق الموازنة التشاركية بها.

وأشار الوزير الى انه تم التدريب أيضا علي عملية التخطيط علي المستوي المحلي، وموازنات المحافظات وصلاحية المحافظ في تنفيذ الموازنة، وتحديد الفجوات التنموية، وأليات مشاركة المواطنين وتحديات عملية المشاركة، وتقييم المشروعات وصولا الي الصورة النهائية للمشروعات التي يتم اختيارها لتدرج في الموازنة .

الموازنة التشاركية بالمحافظات

وأضاف اللواء هشام آمنة أن ان الموازنة بالمحافظات هي خطوة هامة في مسار دعم اللامركزية والمشاركة المجتمعية فى المحافظات، وتحسين كفاءة الانفاق العام في المحافظات.

بالإضافة إلى خلق حلقة تواصل بين المواطنين والجهات الحكومة في المحافظات، ليصبح المواطن شريكا أصيلا في صنع القرار، خاصة مع سعي جميع أجهزة الدولة ليكون المواطن محورا أساسيا مع الحكومة في تنفيذ رؤية مصر 2030.

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس