جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

وزير التموين يطالب بتشكيل لجنة برلمانية لمناقشة سبل رفع كفاءة دعم الخبز

طالب الدكتور علي المصيلحي وزير التموين، بتشكيل لجنة برلمانية لمناقشة آلية رفع كفاءة دعم الخبز، على أن يتم دراسة الاقتراحات المختلفة.

تشكيل لجنة برلمانية

وأكد أن الحرب الروسية الأوكرانية مؤخرا تسببت في زيادة 24 مليار جنيه إضافي للخبز، ما يتطلب تشكيل لجنة برلمانية مشتركة بين الزراعة والاقتصادية والتضامن الاجتماعي.

وقال وزير التموين، خلال اجتماع لجنة الزراعة بمجلس النواب اليوم، إن تنظيم منظومة دعم الخبز ستصب في صالح المواطن وسيكون هو المستفيد الأول من ذلك.

زراعة القمح في مصر

واضاف أن مصر تستهدف خلال الفترة المقبلة زيادة المساحة المنزرعة من القمح، وأن مصر تستهلك حوالي 18 مليون طن قمح سنويا، حيث تنتج ما بين 9 إلى 10 ملايين طن، وتستورد الباقي من الخارج.

Ads

وأشار المصيلحى إلى أن القيادة السياسية أكدت زيادة المساحة المزروعة من القمح، كما أن هناك مليون فدان زيادة مزروعة قمح خلال الفترة المقبلة.

لجان في المضارب المعتمدة

وأوضح وزير التموين، أن كافة المضارب المعتمدة والتي لها سجل تجارى يجب أن تتقدم لوزارة التموين بطلب رسمي من أجل اعتمادها خلال مهلة 24 ساعة من الآن.

وبين المصلحي، أنه سيكون هناك لجنة موجودة داخل المضرب، وهذا الأمر سيساعد في تقنين الأمر وحساب ما تنتجه مصر بدقة في ظل تعطل بعضهم عن العمل.

وطالب وزير التموين كافة الجهات التي تريد أن تعمل في تجارة الأرز التقدم بأوراقهم إلى لجنة سلامة الغذاء، وكل مضارب الأرز.

منظومة دعم الخبز

ومن جانيه، أكد النائب هشام الحصري رئيس لجنة الزراعة، أن تنظيم عملية دعم الخبز أمر هام وهو المقصود، موضحا أن وزارة التموين قدمت مردودا جيدا في هذا الإطار حتى الآن.

اسعار الارز

يشار إلى تقدم برلمانيين بطلبات إحاطة بشأن ارتباك سوق الأرز خلال الفترة الماضية.

وأكد النائب محمد عبد الله زين عضو مجلس النواب أن الأسواق تشهد حاليا ارتفاعا في أسعار الأرز رغم بدء موسم حصاد المحصول الجديد. والذي يتعدى الـ6 ملايين طن شعير أي أكتر من 4 ملايين طن أرز أبيض وهى كمية تكفي الاستهلاك المحلي.

وأشار محمد زين الدين إلى أن في مقدمة هذه الأسباب قرار وزارة التموين بتحديد سعر توريد الأرز من الفلاح بأقل من تكلفة زراعته مما دعا البعض لتخزين المحصول وعدم عرضه للاستهلاك

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس