جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

وزير التموين: نكثف مشترياتنا من السلع لضمان استمرار الحفاظ على المخزون الاستراتيجي 

قال الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية، إنه نظرا للتوترات الجيوسياسية الحالية نكثف من شراء السلع الأساسية رغم وجود احتياطي آمن بالبلاد.

مخزون السلع

وأكد في تصريحات خاصة استمرار التعاقدات على السلع الأساسية لضمان الحفاظ على مخزون آمن من السلع وفق توجهات القيادة السياسية.

ولفت إلى أن التوترات الجيوسياسية تؤثر سلبا على الإتاحة التي كانت يجب أن تكون بجانب التأثير على اللوجتسيات، وزيادة التأمين والنقل.

مخزون القمح

منوها إلى أن مخزون القمح حتى هذه اللحظة يقدر بمليون ونص إلى 2 مليون طن قمح حتى 30 يونيه 2024، حيث يوجد لدينا احتياطي من القمح يكفي 5 شهور.

Ads

فيما لفت إلى أن حجم الاحتياطي من مخزون الزيت يكفي مدة 6 شهور، في حين يكفي الأرز لمدة 3 أشهر فضلا عن استمرار موسم الحصاد الحالي.

مضيفا أن حجم الاحتياطي من السكر يبلغ 4 شهور فضلا عن قرب موسم الحصاد في شهر فبراير المقبل.

وفيما يتعلق بالتحوط نحو الأسعار، أوضح أن الإنتاج العالمي من القمح مرتفع خاصة في البحر الأسود وروسيا وأوكرانيا وبالتالي المعروض من القمح مرتفع.

أسعار القمح

منوها إلى تراجع أسعار القمح من 1 إلى 3% خلال الشهر الجاري وفقا لمنظمة الغذاء العالمية، وبالتالي متوقع استقرار في المستقبل القريب.

وأوضح أن أسعار السلع تشهد تراجعا خلال الفترة الحالية باستثناء السكر والذي يشهد ارتفاع عالمي، حيث يأتي ذلك تماشيا مع ارتفاع البترول.

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس