جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

وزير التموين: نستورد 95% من احتياجاتنا من زيت الطعام

أكد الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية أن إنتاجنا من زيت الطعام حوالى 5% من الاحتياجات، بينما يتم استيراد 95% من الخارج.

استيراد بذور الزيت

لافتا إلى إنه يتم استيراد بذور الزيت ويتم عصرها داخل البلاد وعندما يتم إجراء مناقصة لاستيراد زيت الطعام من الخارج يتم أيضا مناقصة مماثلة لشراء زيت الطعام المحلى.

جاء ذلك خلال انعقاد المؤتمر الصحفى الذى عقدته وزارة التموين والتجارة الداخلية والشركة القابضة للصناعات الغذائية تحت عنوان “الاستثمار والترويج لصناعة الزيوت” بحضور اللواء أحمد حسنين الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب للشركة القابضة للصناعات الغذائية واللواء مجدى الشاطر واللواء علاء ناجى نائبا رئيس الشركة القابضة للصناعات الغذائية والدكتور أحمد ابو اليزيد عضو مجلس إدارة الشركة القابضة للصناعات الغذائية ورئيس شركة الدلتا للسكر احدى شركات وزارة التموين وومثلى شركات انتاج زيت الطعام والمستثمرين.

شركات زيوت متقادمة

وكان وزير التموين أكد أن شركات الزيوت الحالية (شركات التقنية الفنية بها متقادمة) ولم تمتد إليها يد التطوير على مدار 35 عاما، ولا تتجاوز طاقته اليومية عن 1600 طن يوميا.

كما أن أجهزة الاستخلاص لا تتجاوز طاقتها عن 200 طن يوميا، لافتا إلى أن الدراسة تمت على ثلاث مراحل تضمنت المرحلة الأولى دراسة الوضع الراهن من النواحي الفنية والإدارية والتسويقية للشركات.

فيما تضمنت المرحلة الثانية اختيار البدائل المتاحة الأول وهو تطوير الشركات القائمة وهي صعبة نظرا لوجود أغلب المصانع داخل الكتل السكنية، مما يتطلب هدمها وبنائها في مناطق أخرى.

Ads

مصانع للزيوت

مشيرا إلى أن البديل الثاني تضمن إنشاء مصانع داخل المناطق الصناعية المهيأة لإنشاء كيانات تستطيع منافسة شركات القطاع الخاص والشركات العالمية.

وأشار إلى أن الدراسة تضمنت إنشاء مجمع صناعي في منطقة برج العرب على مساحة 140 ألف متر، وقد تم تخصيص الأرض للشركة القابضة للصناعات الغذائية، سيكون إنتاجه استخلاص الزيوت بطاقة يومية تصل إلى 3 آلاف طن بذور.

 

اقرأ المزيد :  القهوة على مقررات تموين أكتوبر الجاري.. وتغيير أسعار 8 سلع

تكرير وتعبئة الزيوت

بالإضافة إلى تكرير وتعبئة الزيوت بطاقة تصل إلى 800 طن يوميا، وإنتاج السمن النباتي بطاقة 5 آلاف طن يوميا، وإنتاج المرجرين الصناعي مشيرا إلى إمكانية إضافة نشاط إنتاج الأعلاف مستقبليا.

ويتم إقامة المجمع الثاني في منطقة السادات لتكرير وتعبئة الزيوت النباتية بطاقة 800 طن يوميا وأن المجمع الثالث سيقام بمحافظة سوهاج لاستخلاص الزيوت والبذور بطاقة تصل إلى ألفين طن يوميا.

Elestsmar

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس