جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

وزير التموين: نستهدف استلام 4 ملايين طن قمح محلي.. وتوريد نحو 365 ألف حتى الآن

قال الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية، إن الوزارة تستهدف استلام نحو 3.8 إلى 4 ملايين طن قمح محلي خلال الموسم الجاري.

قمح محلي

وأشار خلال المؤتمر الصحفي إلى أنه تم استلام نحو 365 ألف طن قمح محلي حتى الآن منذ بدء موسم توريد القمح المحلي في منتصف إبريل الجاري.
وأوضح أنه يوجد زيادة في التوريد مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، والتي بلغت نحو 140 ألف طن قمح خلال نفس الفترة.

كما نوه إلى أن القمح المحلى المورد نسبة نقاوة 23.5 سعرة 1500 جنية للأردب ودرجه نقاوة 23 سعرة 1475 للأردب ودرجه نقاوة 22.5 سعرة 1450 للأردب.
وأوضح أن التوريد لصالح الشركة المصرية القابضة للصوامع والشركة العامة للصوامع وشركات المطاحن التابعة للشركة القابضة للصناعات الغذائية والبنك الزراعى المصرى.

Ads

وأشار خلال المؤتمر الصحفي اليوم إلى بدء موسم توريد القمح المحلي، ومع ذلك مازال باب استيراد القمح مفتوح من أجل الإتاحة وإمكانية الحصول على السلعة والمنتج.
ولفت المصيلحي إلى أنه لمنع الأزمات حيث أن الأزمات تؤدي إلى ندرة وارتفاع الأسعار، منوها إلى أنه لأول مرة طرحت وزارة التموين القمح للقطاع الخاص وذلك بهدف حدوث استقرار نسبي في أسعار المكرونة والدقيق.
كما أكد أنه يتم توفير القمح للشركات الخاصة التي تستخدم دقيق استخراج 72%، وأيضا لمصانع المكرونة من أجل تحقيق استقرار نسبي في أسعار الدقيق والمكرونة.

حظر تداول الأقماح

وأكد على حظر تداول الأقماح المحلية الناتجة عن موسم حصاد 2023 من مكان إلى آخر إلا بموافقة مديرية التموين التابع لها.
فيما حذر أيضا أصحاب المزارع السمكية والمسؤولين عن إدارتها حيازة الأقماح المحلية أو استخدامه.
كما حذر أيضا أصحاب مصانع الأعلاف والمسؤولين عن إدارتها حيازة الأقماح المحلية واستخدامها كأعلاف أو إدخالها فى صناعة الأعلاف.
ووجه المصيلحي أصحاب مطاحن القطاع الخاص والمنتجة للدقيق الحر تدبير احتاجاتهم من القمح المستورد ويحظر عليهم استخدام القمح المحلي أثناء موسم التسويق إلا بتصريح من وزارة التموين والتجارة الداخلية.

وأضاف أن الوزارة قد جهزت 420 نقطه لاستلام الأقماح ما بين صوامع حقلية ورأسية وهناجر وبناكر وشون مطورة.

مشيرا إلى دخول عدد من الصوامع الحقلية لاستلام الأقماح المحلية هذا العام.

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس