جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

وزير التموين: نحتاج لتدشين 14 سوقًا للجملة لتقليل الفاقد 30%

قال الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية، إن مصر بحاجة إلى إقامة 14سوقًا للجملة لتنظيم عملية تداول الخضر والفاكهة وتقليل الفاقد الذي يترواح بين 20و 30%،مشيرا إلى أن الدولة تسعى إلى زيادة إنتاجية فدان الخضروات بنسبة 10% لتلبية احتياجات المواطنين والزيادة السكانية .

أسعار الخضر والفاكهة 

وأرجع الوزير ارتفاعات أسعار الخضر إلي زيادة حلقات التداول ونسبة الفاقد وارتفاع تكلفة النقل التي تمثل مابين 15الي 20%من تكلفة السلع وليست ممارسات التجار.

كما أوضح أن الاستراتيجية التي وضعتها الوزارة لتطوير التجارة الداخلية منذ 2017كانت تشمل مناطق لوجستية ومراكز تجارية متعددة الأغراض ومستودعات استراتيجية.

Ads

وذلك لتخزين السلع وفقا للمواصفات القياسية وقد تم وضع حجر الأساس لأربع أسواق استراتيجية في السويس والأقصر والفيوم خلال الفترة المقبلة وأخيرًا أسواق الجملة.

التعاون مع الوكالة الفرنسية 

فيما تابع: تابع المصيلحي أن أسواق مراكز الغذاء الأخضر المستهدف إقامتها بالتعاون مع الوكالة الفرنسية للتنمية ليست سوق جملة بالمعني التقليدي.

ولكنها تعد مراكز لوجستية تعمل علي تنظيم عملية تداول الخضر والفاكهة واللحوم والأسماك وفقا للمعايير العالمية لتقليل الفاقد الناتج عن سوء التخزين .

ذكر أن نجاح فكرة إقامة اسواق الغذاء الخضراء لن تنجح إلا بمشاركة القطاع الخاص، مشيرا إلي أن المرحلة الأولي من المشروع ستقوم الوزارة بتنفيذها بالكامل بينما الادارة والاستثمارات والمرحلة الثانية من المشروع للقطاع الخاص

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس