جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

وزير التموين لـ«الاستثمار العربي»: الأولوية في توفير السكر لاحتياجات البطاقات التموينية

طالب عدد من الصناع بقطاع الصناعات الغذائية، وزير التموين والتجارة الداخلية بتوفير السكر لهم مثلما حدث في السابق، في ظل ارتفاع سعر السكر الحر لنحو 18 جنيه للمستهلك.

وزير التموين

وعلق الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة، قائلا إنه من الضروري توفير احتياجات البطاقات التموينية أولا، حيث تم طرح مناقصة مؤخرا لاستيراد 150 ألف طن سكر لتوفير احتياجات البطاقات التموينية.

وأشار في تصريحات خاصة لـ«الاستثمار العربي»، إلى أنه سيتم وصول كميات في شهر ديسمبر وأخرى في يناير 2023، وحينما يتم توفير كافة الكميات اللازمة للبطاقات التموينية سيتم النظر لباقي الصناعات الغذائية.

أسعار السكر

وشهدت أسعار السكر حالة من الاضطراب السعري والارتباك خلال الفترة الماضية، مع تصاعد التأثيرات السلبية للحرب الروسية الأوكرانية على حركة السوق واستيراد السلع، إضافة إلى الزيادة المستمرة في سعر صرف الدولار.

وأرجع حسن الفندي، رئيس شعبة السكر والحلوي بغرفة الصناعات الغذائية باتحاد الصناعات، ارتفاع السعر إلى عدم وجود شفافية في السعر، ووجود أسعار عديدة للسكر حيث وصل لمستويات قياسية دون مبرر.

Ads

وطالب وزارة التموين والتجارة الداخلية، بضرورة التدخل العاجل وتنفيذ نفس الإجراءات التي نفذتها خلال العام الماضي.

والتي تمثلت في ضح كميات من السكر بالأسواق، ومواجهة الشائعات، واستمرار إدارة المنظومة، وتفعيل دور اللجنة العليا للسكر.

استهلاك السكر

وأضاف أن تلك الزيادات الشديدة تؤثر على الصناعة وتفقدها أسواق التصدير، منوها أن مصر تستهلك 3.200 ملايين طن سنويا تنتج منها 2.200 مليون طن، وأن هناك فجوة تتراوح بين 800 إلى مليون طن تستورد من الخارج.

ولفت إلى ارتفاع سعر طن السكر الأبيض ليصل سعر إلى نحو 16000 جنيه للطن، منوها أن الصناعات الغذائية قطاع مهم خاصة أن السكر يدخل في العديد من الصناعات الغذائية، منها الحلويات والمربى والحلاوة الطحينية.

ولذلك يجب أن تضع الحكومة في اعتبارها هذا القطاع لما له من أهمية مثل البطاقات التموينية، خاصة أن هناك العديد من المواطنين يقومون بشراء السكر الحر والذي يصل سعره إلى 18 جنيه للكيلو للمستهلك.

وبالتالي نطالب بأن تضع الحكومة ممثلة في وزارة التموين هذا القطاع في اعتبارها.

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس