جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

وزير التموين لـ«الاستثمار العربي»: السكر سلعة حرة ومتوفرة.. وارتفاع الزيت بسبب سعر الصرف

أكد الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية، أن السكر متوفر بشكل كبير في السوق المحلية، ويتم بيعه بسعر 27 جنيها للكيلو للمستهلك في المجمعات الاستهلاكية.

أسعار السكر

مضيفا في تصريحات خاصة لـ”الاستثمار العربي”، أن الاحتياطي الاستراتيجي يكفي 5 شهور، كما يتم بيعه بسعر 27 جنيها بكافة منافذ الوزراة ومعارض أهلا رمضان والشوادر التابعة لها.

وتشهد أسعار السكر ارتفاعا بالسوق المحلية ليتراوح السعر ما بين 40 إلى 50 جنيها للمستهلك، وقد يصل في بعض الأماكن إلى 60 جنيهًا.

وأوضح أن ارتفاع السكر في السوق المحلية يرجع إلى ارتفاع أسعاره عالميَا، حيث أن هناك عدد من الشركات الخاصة التي تطرح السكر في السوق تقوم باستيراده من الخارج.

Ads

ولفت إلى أن هناك ارتفاعًا في التكلفة، خاصة أن طن القصب بنحو 2000 جنيه، كما أن كل 10 طن قصب يتم إنتاج طن منهم.

وأشار إلى أن السكر سلعة حرة ولن يتم تحديد سعره بـ27 جنيها للكيلو، حيث أن الوزارة تقوم ببيعه معبأ بسعر 24 جنيها، ليتم بيعه بسعر 27 جنيها للمستهلك.

كما أضاف أن من أسباب ارتفاع سعر السكر أيضًا، تزايد معدل الاستهلاك مع اقتراب رمضان وارتفاع الطلب، حيث يقوم المواطنون بالشراء للتخزين.

الزيت

وعن ارتفاع أسعار الزيت، بمعارض أهلا رمضان، أرجع ذلك لارتفاع سعر الدولار، منوها أن سعر زجاجة الزيت التي تباع بنحو 65 جنيها بمعارض أهلا رمضان، يتم بيعها بالخارج بـ75 و80 جنيها بالسوق الحرة.

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس