جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

وزير التموين لـ«الاستثمار العربي»: استيراد 2 مليون طن قمح منذ بداية الأزمة الروسية الأوكرانية

كشف الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية، أنه تم استيراد نحو 2 مليون طن قمح من الخارج منذ بداية الأزمة الروسية الأوكرانية حتى الآن.

استلام القمح من المزارعين

وأوضح في تصريحات خاصة لـ«الاستثمار العربي»، أن الاحتياطي الاستراتيجي من القمح يكفي 7 شهور لأول مرة، لافتا إلى أنه تم استلام نحو 4 ملايين طن قمح محلي من المزارعين حتى الآن.

وأوضح أن حجم الاستهلاك الخاص بالخبز المدخن يصل إلى 9 ملايين طن قمح، منهم 4 ملايين طن قمح محلي، لافتا إلى أنه من المتوقع استيراد 5 ملايين طن قمح خلال العام المالي الجاري.

Ads

وأضاف المصيلحي، أن إجمالي القمح المحلي المورد حتى الآن بلغ 3.9 مليون طن، مشيرا إلى أنه سيتم غلق باب التوريد نهاية الشهر الحالي، حيث أنه يتم يوميا توريد ما يترواح من 28 إلى 38 ألف طن يوميا .

اقرأ المزيد : «التموين»: دعم الخبز مستمر.. وصندوق النقد يتفهم صعوبة المساس به

الاحتياطي الاستراتيجي للزيوت

وأوضح أن الاحتياطي الاستراتيجي للزيوت يكفي 6شهور كما يبلغ الاحتياطي الاستراتيجي للسكر نحو 6 شهور ويبدأ الموسم المقبل لقصب السكر في يناير والبنحر في فبراير.

وأضاف المصيلحي أن الاحتياطي الاستراتيجي للأرز يكفي 3 شهور، بالاضافة إلى استيراد 30 ألف طن من الهند، وسيبدأ موسم توريد الأزر قريبا، منوها بأنه سيتم عقد اجتماع اليوم لوضع الضوابط الخاصة بالتوريد.

خفض أسعار اللحوم

ونوه بأنه لأول مرة يتم تخفيض أسعار اللحوم البرازيلية، حيث تم استيراد كميات كبيرة مما دفع إلى إمكانية تخفيض السعر كما حافظنا على سعر اللحوم السودانية عند سعر 115 جنيها للكيلو.

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس