جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

وزير التموين: شحنة القمح الأوكراني «مؤمنة» ونبحث عن ناقل جديد

أعلن وزير التموين والتجارة الداخلية الدكتور علي المصيلحي، أن الوزارة تبحث عن ناقل جديد لشحنة القمح التي تعاقدت عليها التموين من أوكرانيا، مؤكدا أنها مؤمنة وتبلغ 63 ألف طن، مشيرا إلى أن التعاقد جرى قبل الأزمة الأوكرانية الروسية.

حجم توريد القمح المحلي

وأوضح أن حجم توريد القمح المحلي بلغ 4.2 ملايين قمح محلي، تضمنت 150 ألف طن تقاوي مشيرا الى أنه يتم غدا غلق باب التوريد.

جاء ذلك في تصريحات له على هامش افتتاح معرض”أهلا مدارس” المقام في صالة جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة بمدينة نصر في الفترة من (1 إلى 10) سبتمبر بمشاركة أكثر من 200 عارض بتخفيضات تتراوح من 20% إلى50%.

احتياطي مصر من القمح

وأشار المصيلحي أن احتياطي مصر من القمح آمن ويكفي 7 شهور لأول مرة.

Ads

وأضاف أن التوجه الحالي هو تراجع في أسعار الحبوب عالميا منوها بأن أسعار القمح عالميا تتراوح حاليًا ما بين 350 إلى 360 دولار للطن، وهو مستوى قريب من مستوى ما قبل الأزمة الروسية الأوكرانية والتى تراوحت من 330 إلى 340 دولار للطن.

اقرأ المزيد : رئيس مجلس الوزراء يفتتح معرض «أهلًا مدارس» بتخفيضات تصل إلى 50%

توريد 1.5 مليون طن أرز شعير

من جانب آخر أوضح المصيلحي أن الوزارة تستهدف توريد 1.5 مليون طن أرز شعير، مشيرا إلى أن موسم الأرز المحلي سيبدأ في الفترة من 10 إلى 15 سبتمبر المقبل.

وأكد المصيلحي، أنه تم مراعاة الأسعار العادلة التى تشجع المزارعين على توريد الأرز مع مراعاة تكاليف الفدان الواحد التى تصل إلى 14 ألف جنيه.

معرض «أهلا مدارس»

وحول معرض «أهلا مدارس»، قال المصيلحي إن توجه الدولة التوسع في إقامة المعارض لرفع العبء عن المواطنين مع العمل على رفع جودة المنتج المحلي الجودة ونسبة المكون المحلي والتي بلغت 100% في بعض الكراسات والكشاكيل ونسبة تصل إلى 80% في بعض أقلام الرصاص، لافتا إلى أن هناك طفرة كبيرة في صناعة الشنط المدرسية والجلود والأحذية.

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس