جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

وزير التموين: استلام 420 ألف طن أرز شعير من الفلاحين خلال الموسم الحالي

كشف الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية، عن استلام نحو 420 ألف طن أرز شعير من الفلاحين خلال الموسم الحالي.

وأضاف في تصريحات له على هامش افتتاح مركز التميز بغرفة القاهرة، أنه تم خلال الموسم الحالي للأرز بالتعاون مع وزارة الزراعة حصر المساحات المنزرعة.

وكذلك المضارب العاملة بالقطاع والمخازن بسبب أن الأرز سلعة استراتيجية وبالتالي أي فرد سيحاول حجب السلعة سيتم تغريمه.
وأوضح المصيلحي، أن الاحتياطي الاستراتيجي من الأرز آمن، ويكفي حتى 6.3 شهور، لافتا إلى أنه يتم استهلاك نحو 20 ألف طن أرز تموين شهريا، حيث يتم توافره في كافة المنافذ التابعة للوزارة.

الأرز سلعة استراتيجية

Ads

وكان قد صدر قرار رئيس مجلس الوزراء رقم 4148 لعام 2022 باعتبار الأرز سلعة استراتيجية، وهو ما يستوجب الإفصاح من جانب المنتجين والموزعين والموردين والبائعين.
وأيضا من في حكمهم عن الكميات الموجودة لدى حائزي سلعة الأرز لغير الاستعمال الشخصي، وإبلاغ مديريات التموين والتجارة الداخلية بالمحافظات بنوعية وكميات الأرز المخزنة لديهم.

حرية تداول الأرز الشعير

من جانبها، سمحت وزارة التموين والتجارة الداخلية لمضارب القطاع الخاص بحرية تدبير وتداول وتخزين الأرز بمضاربهم ومخازنهم، ضمن قرار رقم 52 لسنة 2022.
وسمح القرار أيضًا، بحرية تداول ونقل الأرز الأبيض داخل وخارج المحافظات، لكنها أبقت على إجراءات التسعير الخاصة بالأرز الأبيض وفق القوانين الصادرة فى شأنه.
ومع استمرار مديريات التموين بتلقى استمارات الإخطارات المقدمة إليهم من حائزى الأرز الشعير والأبيض من المزارعين والتجار، أبقت الوزارة أيضًا على القرار الخاص بتوريد طن أرز عن كل فدان.

لكنها عدلت بعض بنوده ليكون التوريد إلزاميًا على الحيازات الزراعية أكثر من فدان، على أن يكون لأصحاب المساحات الأقل الحرية الكاملة فى التوريد من عدمه.

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس