جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

وزير التموين: احتياطي القمح يكفي حتى 22 مايو والأرز 6.5 شهر

أعلن الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية أن الاحتياطي الاستراتيجي من السلع آمن ويكفي عدة شهور. كما ان احتياطي القمح يكفي حتى 22 مايو المقبل

احتياطي القمح

وأضاف خلال مداخلته في برنامج حكاية للاعلامي عمرو اديب أن احتياطي القمح يكفي حتى 22 مايو المقبل أي نحو 4.5 شهر ،كما أن احتياطي الأرز يكفي نحو 6.5 شهر.
وأوضح المصيلحي أن احتياطي السكر يكفي نحو 2.3شهر منوها بأن موسم توريد قصب السكر قد بدأ وسيبدا موسم بنجر السكر في فبراير المقبل.

Ads

الخبز المدعم

ولفت الميلحى إلى أنه يتم دراسة بيع الخبز البلدى المدعم(وزن90 غراما)لغير مستحقي الدعم من خلال كارت مسبق الدفع بسعر سيتم تحديده خلال الفترة المقبلة.
وأشار إلى أنه سيباع بسعر أقل من سعر الخبز السياحي الذي تقوم بعض المخابز بالمبالغة في أسعاره، حيث أن المواطنين يستطيعون الحصول على الكارت من خلال البريد.
وأكد المصيلحي أن الحكومة بالرغم من ارتفاع الأسعار نتيجة التضخم العالمي وفرق العملة فإنها حافظت على سعر رغيف الخبز البلدى المدعم للمواطن عند 5 قروش متحملةنحو90 قرشا في الرغيف ،لافتا إلى أن تكلفة دعم رغيف الخبز في الموازنة ارتفع من 51 مليار جنيه إلى 90 مليار جنيه.

تثبيت سعر رغيف الخبز المدعم

وفي سياق متصل، تم تثبيت سعر رغيف الخبز بقيمة 5 قروش على الرغم من زيادة التكلفة الإنتاجية، كما بلغ إجمالي عدد المستفيدين من بطاقات التموين على مستوى الجمهورية نحو 64 مليون فرد، بتكلفة 36 مليار جنيه سنوياً، بما يعادل 3 مليارات جنيه شهرياً، فيما بلغت تكلفة زيادة الدعم بقيمة 100 جنيه أو 200 أو 300 جنيه، نحو 900 مليون جنيه شهرياً، وتصل القيمة الفعلية التي تم اعتمادها في الموازنة لزيادة الدعم التمويني الاستثنائي خلال الـ 6 أشهر أكثر من 5 مليارات جنيه.

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس