جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

وزير التموين: احتياطي القمح يكفي أكثر من 5 أشهر

قال الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية، إن الاحتياطي الاستراتيجي من القمح يكفي 5.9 شهر.

القمح المحلي

بينما أوضح أن معدلات توريد القمح المحلي خلال العام الحالى مرتفعة ،وبلغ حجم التوريد المحلي نحو 3.44 مليون طن قمح حتى الآن.

فيما لفت إلى استمرار موسم توريد القمح المحلي حتى نهاية أغسطس المقبل.

استيراد القمح

و ردا على سؤال بشأن ما تردد حول تعثر الشركة التى رسي عليها توريد 55 ألف طن قمح مستورد قال إن الشركة ملتزمة بالتوريد وطلب المورد تنويع المصادر من قمح أوكراني أو روسي.

فيما أضاف إنها كلها مناشئ مقبولة، لافتا إلى أنه ما تم استيراده من القمح منذ بداية العام المالي الحالي بلغ أكثر من 3 ملايين طن قمح.

Ads

جاء ذلك خلال وضعه حجر الأساس لأول مستودع استراتيجي المقام في منطقة جبل عتاقة بمحافظة السويس على مساحة 10 أفدنة بتكلفة تبلغ نحو 2 مليار جنيه.

وذلك في إطار المرحلة الأولى للمشروع القومي لإنشاء 7 مخازن استراتيجية عملاقة على مستوى الجمهورية لتأمين مخزون من السلع الأساسية تامة الصنع الخاصة بالوزارة، لفترات أطول ولتقليل الفاقد .

وأضاف أن قيمة السلع التموينية تقدر شهريا بما قيمته 4 مليارات جنيه شهريا،لافتا إلى أن تقليل الفاقد بنسبة 5% من الهادر يوفر نحو 200 مليون جنيه شهريا.

وأوضح أن مدة إنشاء المستودع ستستغرق عامين وسيتم إقامته و إدارته على أحدث النظم والوسائل التكنولوجية حيث سيتم دخول وخروج السلع بشكل مميكن .

ولفت إلى أن المخزن سيعمل على خدمة محافظة السويس ،ومنطقة القناة ،وجزء من محافظة الشرقية.

فيما سيتم خلال المرحلة المقبلة وضع حجر الأساس لمستودعين آخرين في محافظتى الأقصر والفيوم.

وأكد أن المستودعات الاستراتيجية تمثل نقلة نوعية للبنية التحتية لمنظومة التجارة الداخلية.

وفيما يخص الدعم الاستثنائي، والمزمع الانتهاء منه في 30 يونيو الحالي، قال إنه تقدم بطلب لمجلس الوزراء والذي سيقوم بالبت فيه الأسبوع المقبل.

 

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس