جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

وزير الاتصالات: استثمرنا 50 مليار جنيه فى مشروعات التحول الرقمى بمصر

أكد الدكتور عمرو طلعت، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، أنه تم تنفيذ مشروعات في مجال التحول الرقمى باستثمارات تصل إلى 50 مليار جنيه.

صادرات قطاع الاتصالات

وأوضح أن صادرات قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ترتكز على الابتكار والابداع والعمل الخلاق وهو مايجعلها عالية القيمة.

وأشار إلى أن مستهدفات الاقتصاد الرقمى تتمثل فى زيادة الصادرات الرقمية، وتنمية الطلب المحلى على الحلول الرقمية، بالإضافة إلى خلق فرص عمل كبيرة ومتميزة.

جاء ذلك فى كلمة الدكتور عمرو طلعت خلال جلسة نقاشية بعنوان “نحو خارطة طريق لتعظيم الصادرات عالية التقنية” التى تأتى ضمن فعاليات المؤتمر الاقتصادى – مصر 2022.

ونوه إلى ارتفاع موازنة قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات خلال العام المالى الحالى بنسبة 22.6% عن العام المالى السابق.

مشروعات التحول الرقمى

ويأتي ضمن مشروعات التحول الرقمى التى تنفذها الوزارة، انتقال الحكومة إلى العاصمة الإدارية الجديدة كحكومة تشاركية لا ورقية.

ومشروع أحمس الذى يهدف إلى إعادة هيكلة المنظومات البرمجية للحكومة المصرية.

خدمات تكنولوجيا المعلومات

وأضاف أن الوزارة تستهدف فى صناعة التعهيد أربعة محاور رئيسية هى تعهيد إجراءات أعمال الشركات، وخدمات تكنولوجيا المعلومات، والخدمات المهنية المتخصصة، والبحث والتطوير الهندسى.

وأوضح أنه تم البدء فى تنفيذ خطة لزيادة مراكز الإبداع التكنولوجى من 3 مراكز إلى 30 مركزا من خلال نشر مراكز إبداع مصر الرقمية فى كافة المحافظات باستثمارات إجمالية تصل إلى 4.2 مليار جنيه.

Ads

مراكز إبداع مصر

حيث تم افتتاح 8 مراكز فى المرحلة الأولى من المشروع، وجاري العمل حاليا على إنشاء 12 مركزا جديدا فى المرحلة الثانية من المشروع التى سيتم افتتاحها فى العام المقبل؛ على أن يتم افتتاح المرحلة الثالثة التى تضم 7 مراكز فى 2024.
ولفت إلى أنه تم التعاقد مع 27 شركة محلية وعالمية متخصصة فى تصميم الإلكترونيات والبرامج المدمجة للتواجد فى مركز واحد بمدينة المعرفة بالعاصمة الإدارية الجديدة.

وجارى التفاوض مع مشغل عالمى للمعامل وحاضنة للشركات الناشئة؛ موضحا أنه تم وضع خطة لإعادة هيكلة الحوافز المقدمة للشركات العالمية لتشجيعها على التواجد فى مصر وتصدير خدمات رقمية انطلاقا من مصر.

سرعة الإنترنت

وذكر طلعت التطور الذى شهدته البنية التحتية الرقمية وتضاعف متوسط سرعة الإنترنت فى مصر لتصل إلى 45 ميجابت/ ثانية مقارنة بمتوسط سرعة 5.6 ميجابت/ ثانية فى منتصف 2018، و7 ميجابت/ ثانية فى نهاية 2018.

وأشار إلى زيادة عدد أبراج المحمول التى تم إنشاؤها من 1200 برج فى 2020 إلى 2300 برج فى 2021 فيما يستهدف إنشاء 2850 برج خلال العام الحالى تم منهم 2389 برج.

لافتا إلى أنه تم إتاحة ترددات للشركات مقدمة خدمات المحمول باستثمارات 2 مليار دولار.

الصادرات الرقمية

وبلغ معدل نمو القطاع 16.3% وهو الأعلى نموا بين قطاعات الدولة؛ فيما نما حجم الصادرات الرقمية لتصل إلى 4.9 مليار دولار فى 2021/2022 مقارنة بـ3.6 مليار دولار فى 2018/2019.

كما ارتفع حجم الاستثمارات الأجنبية فى الشركات الناشئة فى قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات من 190 مليون دولار فى 2020 إلى 490 مليون دولار فى 2021.

وأوضح تضاعف أعداد المتدربين وميزانية التدريب التقنى على مدار السنوات الماضية لتصل إلى مستهدف 225 ألف متدرب بميزانية 1.3 مليار جنيه فى العام المالى الحالى مقارنة بعدد 4 آلاف متدرب بميزانية 50 مليون جنيه فى 2018/2019.

وأشار إلى ارتفاع عدد العاملين بالقطاع من 256 ألف عامل فى 2018/2019 إلى 340 ألف عامل فى العام المالى الماضى.

 

Elestsmar

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس