جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

وزارة النقل تعلن مد قطار العاصمة إلى مدينة الرحاب

بدأت وزارة النقل والمواصلات، في تنفيذ أعمال مشروع قطار العاصمة الكهربائي  الخفيف LRT، من العاصمة الإدارية الجديدة إلى مدينة الرحاب والشروق وبدر وغيرها من المناطق العمرانية الجديدة.

وذلك في إطار التسهيل على قاطني تلك المناطق في الوصول إلى العاصمة الإدارية بسهولة ويسر.

شركة أفيك الصينية

وكان الفريق كامل الوزير وزير النقل، قد شهد توقيع مذكرة تفاهم بين الهيئة القومية للأنفاق وشركة أفيك أنترناشيونال القابضة الصينية (أفيك أنتل)؛ خلال المعرض والمؤتمر الدولي للنقل الذكي TRANSMEA2023.

وجاء ذلك للبدء في إجراءات تنفيذ أعمال مشروع مد القطار الكهربائي من مدينتي الرحاب والشروق إلى العاصمة الإدارية الجديدة.

وتقدم شركة أفيك الصينية عرض فني ومالي خلال 12 شهرا لتنفيذ الأعمال الإنشائية للمشروع.
القطار الكهربائي الخفيف.

Ads

مشروع قطار العاصمة الكهربائي

يمتد مشروع قطار العاصمة الكهربائي  الخفيف من مركز النقل بمحطة الرحاب التبادلية بالمرحلة الثانية للخط الرابع للمترو للعاصمة الإدارية بمنطقة R3 بجوار محطة المونوريل.

ويبلغ طول خط القطار الكهربائي الخفيف من مدينة الرحاب حتى العاصمة الإدارية، نحو 40 كم، بعدد 8 محطات.

كما يضم المشروع محطة تغذية رئيسية وعدد من محطات التغذية الفرعية والورشة وتوريد القطارات.

ووفقا لما هو مخطط له، فإن المشروع سيخدم مدن الرحاب ودار مصر والقرنفل ومدينتي والشروق وبدر وهليوبوليس الجديدة، فضلا عن التوسعات العمرانية التي سيساهم بها على تلك المناطق الجديدة.

ويعتبر القطار الكهربائي الخفيف‎” LRT ‎السلام/ العاصمة الإدارية الجديدة / العاشر من رمضان”، أحد أهم شرايين التنمية لخدمة المجتمعات العمرانية الجديدة “الشروق – العبور – المستقبل – هليوبوليس الجديدة – العاشر من رمضان – العبور الجديدة….”؛ إذ يتبادل خدمة نقل الركاب مع ” الخط الثالث للمترو في المحطة المركزية عدلي منصور – والخط الأول من شبكة القطار الكهربائي السريع ” السخنة / مطروح ” في محطة العاصمة المركزية – مونوريل شرق النيل في محطة مدينة الفنون والثقافة”.

وقد تم إنشاء مناطق انتظار للسيارات بجانب كافة محطات المشروع؛ لتشجيع ‏المواطنين لتقليل استخدام وسائل النقل السطحية ولزيادة العائد الإقتصادي للمشروع.

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس