جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

وزارة البترول تدرس البدء في مشروع تنمية حقول غرب الدلتا

مع "بتروناس" الماليزية...

تبحث وزارة البترول والثروة المعدنية، اجراءات البدء في تنفيذ المرحلة العاشرة من تنمية حقول غرب الدلتا، مع الشركة الماليزية بتروناس.

وعقد المهندس طارق الملا وزير البترول عددا من اللقاءات في دافوس علي هامش المنتدي الاقتصادي العالمي. واستقبل الملا وفد شركة شيفرون العالمية لمناقشة زيادة استثمارات الشركة في مصر.

شركة شيفرون العالمية

Ads

و ضم لقاء وزير البترول مع شركة شيفرون نواب رئيس الشركة لتنمية الاعمال والتكرير والاستكشاف وتم مناقشة مشروعات الشركة وانشطتها في مجالات البحث والاستكشاف عن الغاز والبترول في مصر. وتمتلك شركة شيفرون امتياز بالعمل بالبحرين المتوسط والاحمر .

وأكد الملا علي جاذبية فرص الاستثمار وتوسيع أنشطة الشركة في مجال الغاز والبترول في مصر. ويتيح منتدي غاز شرق المتوسط الفرص الاستثمارية المتيمزة للشركات العالمية لتوقيع بروتوكولات تعاون للعنل في تلك المنطقة.

تنمية حقول غرب الدلتا

كما التقي الملا رئيس مجموعة بتروناس الماليزية تنجكو محمد توفيق حيث تم مناقشة المشروعات الحالية للمجموعة في مصر والاستثمارات المشتركة بين وزارة البترول والشركة الماليزية.

وتعمل الشركة الماليزية في مصر منذ اكثر من 20 عاما في حقول البرلس للغاز بمنطقة غرب الدلتا واسالة وتصدير الغاز الطبيعي في منطقة ادكو.

وحرص الملا خلال اللقاء علي استعراض الفرص الحالية لزيادة استثمارات الشركة والتي تشهد ارتفاع الاسعار العالمية للبترول والغاز .

كما تم مناقشة البدء في تنفيذ المرحلة العاشرة من تنمية حقول غرب الدلتا.

اقرأ المزيد : الحكومة تعتزم إنشاء مجمع موحد لتصنيع الأطراف الصناعية والأجهزة التعويضية

المنتدى الاقتصادى العالمى

استعرض طارق الملا تحضيرات مصر لقمة المناخ العالمية COP27 علي هامش مشاركته في فعاليات المنتدي الاقتصادي العالمي في دافوس المنعقد حاليا. وشدد علي ضرورة المشاورات المستمرة بين المؤسسات الدولية من اجل الوصول لمخرجات ناجحة من القمة

وخلال لقاءاته مع قيادات منظمات الطاقة الدولية والمؤسسات الاقتصادية والمالية وشركات البترول العالمية أكد علي ضرورة التعاون في مجال التحول الطاقي ومواجهة التحديات الراهنة التي يشهدها الاقتصاد العالمي

استعدادت مصر لمؤتمر قمة المناخ

كما التقي المهندس طارق الملا مع روبرتو بوكا رئي قسم الطاقة بالمنتدي الاقتصادي العالمي بدافوس . و تم مناقشة سبل التعاون مع المنتدي الاقتصادي وتبادل الخبرات والآراء في إعداد الجلسات التحضيرية لمؤتمر قمة المناخ COP27 واستعداد مصر لعقد مائدة مستديرة و ورش عمل بين الجانبين.

و تطرق اللقاء الي استعراض دور مصر الحيوي كمركز اقليمي لتجارة وتداول الغاز الطبيعي والبترول و مستجدات منتدي غاز شرق المتوسط التي ساعدت علي المساهمة في توفير امدادات الغاز الطبيعي.

خفض الانبعاثات الكربونية

كما شارك المهندس طارق الملا في ورشة العمل الموسعة عن سبل الإسراع بمرحلة التحول الطاقى وتوفير التمويل لمشروعاته  بمشاركة عدد من وزراء الطاقة والشخصيات البارزة في مجالات صناعة الطاقة والبترول والغاز ومؤسسات التمويل الدولية ،

و قدم رؤساء البنوك العالمية خططهم لزيادة الاستثمارات في مشروعات الطاقة المتجددة. وأكدت مؤسسات التمويل الدولية التابعة للبتك الدولي حرصها علي المشاركة في المناقشات الدولية لمساعدة ودعم التحول الطاقي.

واستعرض المدير التنفيذى للوكالة الدولية للطاقة الدكتور فاتح بيرول خلال الورشة الموسعة دور الوكالة الدولية خلال الفترة القادمة وقيادة المؤسسات الدولية في عملية التحول للطاقة المتجددة.

كما شدد على أهمية ترتيب أسواق الطاقة التي ستشمل مصادر طاقات متجددة لها الدور الأكبر في منظومة الطاقة عالمياً

مستجدات أسواق الطاقة العالمية

وناقش طارق الملا مع الدكتور فاتح بيرول المدير التنفيذي للوكالة الدولية للطاقة  مستجدات أسواق الطاقة العالمية وتداعياتها علي المناخ والطاقة كما استعرض  أهمية تنسيق الجهود دولياً لتوفير الاستثمارات والتمويل من المؤسسات المالية في مرحلة التحول الطاقى.

واكد الملا ان مصر تعمل على دعم العمل المشترك مع الوكالة بعد انضمامها لعضويتها رسمياً والذى تم الإعلان عنه من قبل المدير التنفيذي للوكالة الدكتور فاتح بيرول في مؤتمر ايجبس 2022 .

و أعرب بيرول خلال مناقشة استعدادت مصر لتنظيم قمة المناخ COP27 علي تقديم الوكالة الدولية للطاقة كافة أوجه الدعم لمصر في تنظيم مؤتمر القمة العالمية للمناخ COP27 والذى تنظمه مصر نيابة عن افريقيا .

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس