جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

واردات مصر من القمح تقفز إلى 3.3 ملايين طن خلال الربع الأول من 2024

ارتفع إجمالي واردات مصر من القمح خلال الربع الأول من العام الجاري بنسبة 21% لتسجل نحو 3.35 مليون طن مقابل 2.75 مليون طن في الفترة المماثلة من العام الماضي.

واردات مصر من القمح

وتستورد مصر القمح من نحو 22 منشأ مختلفا، كان آخرها مولدوفا، ولاتفيا، وليتوانيا، والبرازيل، والهند، وصربيا، لكنها في الغالب تعتمد على نحو 11 منشأ فقط، وأبرزهم روسيا.

ووفق للعربية بلغت الواردات من روسيا وأوكرانيا في الربع الأول من العام الجاري نحو 3.2 مليون طن، مثلت أكثر من 95% من إجمالي الواردات.

وذلك مقارنة بما لا يتجاوز 2.64 مليون طن في الفترة المقابلة من العام الماضي.

روسيا

استحوذت روسيا على المركز الأول بين مناشئ التوريد بحصة 81% من إجمالي واردات الفترة بنحو 2.73 مليون طن مقارنة بنحو 2.46 مليون طن في الربع الأول من 2022.

وجاءت أوكرانيا في المركز الثاني بحصة 14% من إجمالي الواردات ما يعادل 471 ألف طن، مقارنة بنحو 187 ألف طن في الفترة نفسها من العام الماضي.

وتوزعت الكميات المتبقية بين مناشئ عدة هي رومانيا، والولايات المتحدة، وأستراليا، وتركيا ومولدوفا.

ارتفع عدد الجهات المستوردة للقمح في الربع الأول من العام الجاري إلى 27 جهة مختلفة بين حكومية وقطاع خاص، مقارنة بنحو 24 جهة فقط خلال الفترة المماثلة من 2022.

Ads

أكبر مستورد

احتلت “الهيئة العامة للسلع التموينية” المرتبة الأولى على قائمة أبرز المستوردين في الربع الأول من العام الجاري بإجمالي 2.08 مليون طن تُعادل 62.21% .

وذلك من إجمالي الواردات، مقارنة بنحو 1.6 مليون طن مثلت 58.33% من إجمالي واردات الفترة المقابلة في العام الماضي.

وقال مصدر من وزارة التموين، إن زيادة كميات الاستيراد لصالح هيئة السلع التموينية تعود إلى رغبة الوزارة في الاستفادة بأقصى درجة ممكنة من الأسعار العالمية المتراجعة للقمح.

ويبلغ حاليًا سعر القمح عالميًا أقل من 200 دولار للطن، قبل إضافة تكاليف الشحن، مقارنة بأعلى مستوى تاريخي سجله في أعقاب الغزو الروسي لأوكرانيا في 2022 حيث لامس وقتها 500 دولار للطن.

القمح المحلي

وتستهدف وزارة التموين شراء قمح محلي خلال الموسم الحالي، الذي انطلق في 15 أبريل الجاري، بإجمالي 3.5 مليون طن.

حجم إنتاج مصر من القمح

وتنتج مصر كميات من القمح تتراوح بين 9 و10 ملايين طن سنويًا، وفق تقديرات وزارة الزراعة، في حين زرعت الموسم الماضي نحو 3.2 مليون فدان مقارنة بنحو 3.6 مليون فدان في الموسم السابق له، وفق بيانات وزارة الزراعة.

وتستورد وزارة التموين كميات إضافية من القمح بجانب المشتريات المحلية، لتوفير احتياجات منظومة الخبز المدعم من الدقيق.

والتي يستفيد منها نحو 72 مليون مواطن مقيد على 21 مليون بطاقة تموينية، ويتم إنتاج من 250 إلي 275 مليون رغيف يوميًا.

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس