جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

هل ينكمش اقتصاد السعودية للربع الثاني على التوالي؟.. الأسواق تترقب

زادت التوقعات بأن اقتصاد السعودية سوف يشهد انكماشًا للربع الثاني على التوالي في نهاية عام 2023، وذلك وسط ترقب الأسواق، لبيانات يوم الأربعاء المقبل.

انكماش اقتصاد السعودية

وجاءت هذه التوقعات بعد انكماش اقتصاد السعودية يعكس في الغالب انخفاض إنتاج النفط لدفع الأسعار للصعود وهذا ما حولها من واحدة من أسرع أعضاء مجموعة العشرين نموًا إلى واحدة من الدول المتخلفة.

ثاني أكبر اقتصاد في العالم

كما ستصدر الصين مؤشرات مديري المشتريات يوم الأربعاء والتي ستسلط الضوء على الوضع الحالي لثاني أكبر اقتصاد في العالم.

ويذكر أن كل من قطاعي التصنيع والخدمات قد شهد ضعفا منذ سبتمبر، مع تعمق الانخفاض في نشاط المصانع وسط استمرار الثرثرة حول الحاجة إلى مزيد من التحفيز لدعم النمو المتعثر.

Ads

وستتبع القراءات الرسمية تقارير مؤشر مديري المشتريات للقطاع الخاص في الصين والأرقام المقابلة للدول الأخرى في المنطقة التي أظهرت مستويات نشاط بطيئة، ويرجع ذلك جزئيًا إلى افتقار جارتها العملاقة إلى الحيوية.

ويبدأ الأسبوع بأول قرار تتخذه سلطة النقد في سنغافورة منذ أن تحولت إلى اجتماعات ربع سنوية وغادر رئيسها رافي مينون الذي تولى منصبه لفترة طويلة.

هل يقترب البنك المركزي من رفع سعر الفائدة؟

كما سيقدم ملخص لآراء أعضاء مجلس إدارة بنك اليابان في اجتماعه في شهر يناير المزيد من الدلائل حول مدى اقتراب البنك المركزي من رفع سعر الفائدة لأول مرة منذ عام 2007 وينظر إلى شهري مارس وأبريل على أنهما اجتماعات حية للغاية.

وتصدر الفلبين وتايوان وهونج كونج نتائج النمو الاقتصادي للربع الرابع خلال الأسبوع ومن المقرر صدور أرقام التضخم الفصلية في أستراليا يوم الأربعاء، مع توقع المزيد من التباطؤ قبل أيام قليلة من قرار البنك المركزي بشأن السياسة في اجتماعه الأول لهذا العام.

كما تقدم أرقام التجارة الكورية الجنوبية فحصًا لنبض التجارة العالمية، وبيانات التضخم على مدار الأسبوع.

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس