جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

هل ينتعش قطاع العقارات في الصين؟.. تدابير جديدة ومخاوف من تداعيات «إيفرغراند»

طرحت الصين “ثاني أكبر اقتصاد في العالم” منذ نهاية العام الماضي سلسلة من السياسات الداعمة لإنعاش قطاع العقارات ذي الأهمية الاقتصادية الذي تضرر من أزمة ديون غير مسبوقة. وفي إطار آلية «القائمة البيضاء» في بكين، حصل مشروع عقاري تدعمه الدولة على أول قرض تنمية.

ووفقًا لما ذكرته وسائل إعلام رسمية صينية، فقد قررت مدينتين رئيسيتين ، أيضًا تخفيف القيود على شراء المنازل، في تحد واضح للمخاوف بشأن تصفية «إيفرغراند».

هل ينتعش قطاع العقارات في الصين؟

وعلى الرغم من هذه الإجراءات، فقد أنهت سوق العقارات العام الماضي بأسوأ انخفاض في أسعار المنازل الجديدة منذ ما يقرب من تسع سنوات، ما ألقى بظلاله على آمال التعافي الاقتصادي الأوسع وتجديد مطالب المستثمرين بمبادرات سياسية أقوى.

ويقول محللون: “إن قرار محكمة في هونغ كونغ بوضع مجموعة «تشاينا إيفرغراند» العملاقة في مجال العقارات تحت التصفية يمكن أن يؤدي إلى تفاقم توقعات الطلب، حيث يتخذ مشترو المنازل نهجا حذرا نظرا لعدم اليقين بشأن صحة المطورين الآخرين من القطاع الخاص”.

كما ذكرت وسائل إعلام رسمية امس الثلاثاء، أن مدينتين رئيسيتين في الصين، هما سوتشو وشانغهاي، حذتا حذو مدينة قوانغتشو في تخفيف القيود على شراء المنازل، في محاولة لتعزيز الطلب من مشتري المنازل.

ومع ذلك، لم يكن المستثمرون متحمسين للدعم الجديد، مع انخفاض مؤشر هانغ سنغ للعقارات في البر الرئيسي في هونغ كونغ، ومؤشر العقارات «سي إس آي300» في الصين بنسبة 2.6 بالمائة يوم الأربعاء.

Ads

قرض بـ46 مليون دولا لمشروع مدعوم من الحكومة

وفي إجراء دعم آخر، تمت الموافقة على قرض بقيمة 330 مليون يوان (46 مليون دولار) لمشروع تطوير تدعمه الدولة بعد أيام قليلة من إعلان الحكومة عن آلية «القائمة البيضاء للمشروع»، حسبما ذكرت صحيفة «سيكيوريتيز تايمز» الرسمية يوم الأربعاء.

وقالت الصحيفة: “إن مدينة ناننينغ في منطقة قوانغشي قدمت أول «قائمة بيضاء للمشروعات» للشركات المالية المحلية التي تحتوي على 107 مشاريع تطوير، وحصل مشروع مدعوم من الدولة على قرض تنمية”.

وأضاف التقرير أن مدينة تشونغتشينغ بجنوب غرب البلاد قد وضعت أيضاً قائمة بيضاء تضم 314 مشروعاً، بإجمالي 83 مليار يوان من التمويل المطلوب.

تتم مراقبة إطلاق دعم التمويل بموجب هذه الآلية من كثب من قبل السوق، التي تعاني من أزمة الديون منذ منتصف عام 2021 والتي أدت إلى وجود آلاف المنازل غير المكتملة وحالات تخلف عن السداد، خاصة بين المطورين المملوكين للقطاع الخاص.

تداعيات أمر المحكمة بشأن «إيفرغراند»

وتأتي الإجراءات الجديدة في الوقت الذي يدرس فيه المحللون تأثير أمر المحكمة بوضع «إيفرغراند»، التي كانت يوما المطور الأكثر مبيعاً في الصين، تحت التصفية مع التزامات تزيد على 300 مليار دولار.

وقال كريستوفر بيدور، نائب مدير الأبحاث في «جافيكال إيكونوميكس»: «نعتقد أن مخاوف مشتري المنازل تتركز على شراء الوحدات المبيعة مسبقاً من المطورين المتعثرين مالياً والذين قد لا يقومون بتسليم المشروع في الوقت المناسب، وهذا هو السبب الرئيسي وراء استمرار تباطؤ مبيعات المنازل… إذا لم يكن هناك شيء آخر، فإن أخبار التصفية المطلوبة في هونغ كونغ، لن يكون لها تأثير كبير على معنويات مشتري المنازل».

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس