جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

هل ستتأثر جميع البنوك بقرار”المركزي” بالامتناع عن توزيع الأرباح ؟

كتبت / أسماء سمير
وجه البنك المركزي المصري لكافة البنوك المصرية بالامتناع عن توزيع أي أرباح نقدية سواءً من أرباحها السنوية أو أرباحها المُرحَّلة، وبرر البنك المركزي المصري ذلك التوجيه بتداعيات كوفيد -19 محلياً وعالمياً والتأثيرالمحتمل على الاقتصاد، هذه الخطوة ستدعم القاعدة الرأسمالية للبنوك.
وعاقب المستثمرون البنوك لعدم وجود أرباح فجاء رد فعل السوق سلبي ، ولا يكمن تخوف المستثمرين في تخطي عام بدون توزيعات، ولكن من إذا كان هذا الأمرسيستمر لعام واحد أم سيمتد لأكثر من ذلك، حيث لم يتم تحديد مدة سريان ذلك التوجيه.
ومع ذلك، نعتقد أن التأثير سيكون قصير المدى بطبيعته وسيؤثر على مجموعة مختارة من البنوك، وهي البنوك ذات القيمة السوقية الكبيرة وموزعي الأرباح الأسخياء ، وفيما يخص البنوك ذات القيمة السوقية الصغيرة، فلم يكن من المتوقع أن تدفع توزيعات أرباح في المقام الأول لأنها تحتاج إلى تدعيم حقوق الملكية لديها لتلبية الحد الأدنى من متطلبات رأس المال البالغ 5 مليار جم.
وعلى المدى الطويل، من المفترض أن يؤدي الاحتفاظ بالأرباح إلى خلق قيمة أعلى للمساهمين، خاصة بالنسبة للبنوك القادرة على توليدعائد على حقوق الملكية يزيد عن 18-20%.
وفي نفس السياق، أعلن بنك قطر الوطني الأهلي[QNB] عن نتائج أعماله في العام2020 ، مما يعطي بارقة أمل في حدوث انتعاش شامل في نتائج البنوك بعد تأثير الاضطرابات الناتجة عن كوفيد-19.

لمتابعتنا علي صفحتنا علي الـ Facebook

Ads

نشرة تلكسات .. يومية تأتيكم من الأحد للخميس مجاناً أشترك ألان

 

هل ستتأثر جميع البنوك بقرار”المركزي” بالامتناع عن توزيع الأرباح ؟

هل ستتأثر جميع البنوك بقرار”المركزي” بالامتناع عن توزيع الأرباح ؟

اترك تعليقا

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس