جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

هل تنخفض الفائدة باجتماع الفيدرالي المقبل؟ العالم يترقب

يترقب العالم اجتماع السياسة النقدية الذي يستمر ليومين هذا الأسبوع، والذي يختتم ظهر الأربعاء المقبل في واشنطن، خاصة وأن هناك توقعات بأن صُناع السياسة في بنك الاحتياطي الفيدرالي على وشك خفض أسعار الفائدة.

 

الفائدة 

كما يضع المستثمرون احتمالات متساوية تقريبًا لبدء البنك المركزي الأميركي في خفض تكاليف الاقتراض في قراره القادم في مارس. هذا يجعل المؤتمر الصحافي لرئيس الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول، وأي إشارة قد يختار إرسالها أو لا، ذات أهمية بالغة. يعتمد الأمر على كيفية قراءة باول وزملائه لسلسلة البيانات الاقتصادية الأخيرة.

انخفاض معدلات التضخم

Ads

ومن ناحية، تستمر معدلات التضخم في الانخفاض بوتيرة أسرع من المتوقع؛ إذ تباطأ المقياس المفضل للاحتياطي الفيدرالي إلى 2.9% في ديسمبر، ليقل عن 3% لأول مرة منذ أوائل 2021، وفقاً للبيانات المنشورة يوم الجمعة.

من جهة ثانية، يظل إنفاق المستهلكين قويًا بشكل مدهش؛ فلا شك أنه يتلقى دعمًا من تراجع التضخم، لكن قوته قد تثير قلق البعض من أن ضغوط الأسعار قد تتصاعد مجددًا.

هذا إلى جانب قرار الاحتياطي الفيدرالي، هناك بيانات أميركية ستصدر الأسبوع المقبل، وسيكون أهمها تقرير الوظائف الشهري يوم الجمعة.

كما ستساعد بيانات فرص العمل وثقة المستهلك التي ستصدر الثلاثاء، وإصدار مؤشر تكاليف التوظيف الفصلي يوم الأربعاء، في توضيح مدى قوة توقعات الإنفاق خلال اجتماع الاحتياطي الفيدرالي.

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس