جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

بعد اتجاه الحكومة للتسعير الجبري.. هل تنخفض أسعار السكر؟

منح التجار مهلة 10 أيام لإعادة الانضباط..

أعلن الدكتور علي المصيلحى وزير التموين والتجارة الداخلية، مؤخرا عن منح مهلة 10 أيام، لإعادة الانضباط في  أسعار السكر، لافتًا إلى أنه في حالة عدم استقرار السوق سيتم اللجوء إلى مجلس الوزراء للتسعير.

ماذا يحدث عند تطبيق التسعيرة الجبرية؟

وقال حازم المنوفي، عضو شعبة المواد الغذائية باتحاد الغرف التجارية، إن التسعيرة الجبرية، حال تطبيقها ستؤدي إلى تفاقم الأزمة

ولفت إلى أنه لا يوجد لدينا أزمة في السكر، ولكن هناك من يستغل الموقف لزيادة سعر السكر في الأسواق.

كما نوه إلى أن الوقت الحالي السكر المتوفر ولكن يصل سعره إلى 50 جنيها، ولكن في حال فرض التسعيرة الجبرية ستؤدي إلى اختفائه من السوق مثلما حدث في أزمة الأرز سابقا.

وتابع: “هناك عزوف من قبل التجار لشراء السكر، بسبب ارتفاع سعره”، مشددًا على ضرورة وضع تسعيرة على كيس السكر.

Ads

 أسعار السكر

وأكد المنوفي ضرورة أن تتواجد منظومة لبيع وتداول السكر، إذ لا يتعدى سعر كيلو السكر الحقيقي 27 جنيهًا ويظل التاجر رابحًا عند بيعه بهذا السعر.

وحول مبادرة تخفيض الأسعار، أوضح أنها لم تحقق أهدافها بسبب عدم الالتزام بضخ الكميات المتفق عليها، علاوة على عدم التزام التجار وبعض الصناع بمعايير المبادرة.

التسعير الجبري

ومن جانبه، قال حسن الفندي رئيس شعبة السكر بغرفة الصناعات الغذائية باتحاد الصناعات، إن حل الأزمة لن يحدث بالتسعير الجبري.

وأضاف أن الأزمة بدأت بشكل كبير مع إطلاق مبادرة الحكومة لخفض الأسعار، ووجود سعر للسكر عند 27 جنيه. كما نوه إلى أنه من الضروري زيادة المعروض في السوق لتغطية الطلب، حيث إنه مع زيادة المعروض وتوفيره بكميات كبيرة سيتراجع السعر لما هو أقل من 27 جنيه للكيلو

وفي سياق متصل، أشار إلى أنه تم توفير السكر للمصانع الخاصة بالصناعات الغذائية، بسعر 30 ألف جنيه، وحد أقصى 200 طن كل شركة.

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس