جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

هل ترتفع أسعار مواد البناء عقب تحرك سعر الدولار؟

قال كمال الدسوقي، رئيس شعبة المواد العازلة بغرفة مواد البناء، إن أسعار مواد البناء لن تشهد ارتفاعا طالما لن يزيد سعر صرف الدولار أمام الجنيه عن مستوى 24 جنيها.

وسترتفع أسعار الخامات بعد ذلك بنفس نسبة زيادة الدولار عن مستواه.

أسعار مواد البناء

وأوضح في تصريحات خاصة لـ”الاستثمار العربي”، إن أسعار مواد البناء المرشحة للزيادة هي المواد التي تعتمد على مدخلات إنتاج مستورة ، والتي تدخل في جميع الصناعات بنسب مختلفة.

أسعار المواد العازلة

وأشار الدسوقي إلى أسعار المواد العازلة ستتحدد وفقا لأسعار مدخلات إنتاجها المستوردة والتي تتراوح من 50 إلى 60% من مكونات الإنتاج، في حين يتم توفير باقي مدخلات الإنتاج من السوق المحلي.

صناعة الأسمنت

من جانبه، قال أحمد شيرين كريم رئيس شعبة الأسمنت بغرفة صناعة مواد البناء، إن نحو 70% من خامات صناعة الأسمنت يتم استيرادها من الخارج، وهي الفحم وشكاير الأسمنت وقطع غيار الماكينات.

وأوضح في تصريحات خاصة لـ”الاستثمار العربي”، إن مدخلات الإنتاج المستوردة ترتبط ارتباط فعلي بالدولار.

Ads

مما سيؤثر بارتفاع تكلفة الإنتاج بمقدار تغير سعر الدولار أي بارتفاع الدولار من مستوى الـ19 جنيها إلى 24 جنيها، بالإضافة إلى تكلفة النقل والشحن وغيرهما.

تمويل الشركات

فيما أضاف أن زيادة سعر الفائدة سيؤثر سلبا على تمويلات الشركات من البنوك، معظم الشركات تقترض من البنوك لتمويل مشروعاتها واستثماراتها، مما ينعكس بزيادة الأعباء والفائدة على الصناعة.

سعر الأسمنت

وعلى الرغم من ارتفاع تكلفة الإنتاج، فمن الممكن أن لا يزيد سعر الأسمنت بنفس النسبة، نظرا لأن الأسعار تتحدد وفقا لمعدلات العرض والطلب، وعلى الرغم من وجود محاولات لرفع الأسعار.

رفع أسعار الفائدة

وقرر البنك المركزي برفع أسعار الفائدة على عائدي الايداع والإقراض لليلة واحدة، وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي واقع 200 نقطة أساس ليصل إلى 13.25% و14.25 % و13.75% على الترتيب.

وكذلك تم رفع سعر الائتمان والخصم واقع 200 نقطة أساس إلى 13.75%، يعزز خطوات الدولة في الحد من ارتفاع معدلات التضخم والمحافظة على استقرار سعر الصرف.

سعر صرف مرن

بالإضافة إلى قرار البنك المركزي بتحقيق سعر صرف قيمة الجنيه المصري مقابل العملات الأجنبية، وتركها لقوى العرض والطلب في إطار نظام سعر صرف مرن.

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس